الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شركة العاصمة الإدارية يكشف عن الجهات المالكة وحجم رأس المال

المهندس خالد عباس
المهندس خالد عباس - رئيس شركة العاصمة الإدارية

أكد المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن الهدف من إنشاء الشركة هو تحقيق عائد كبير للدولة وجذب الاستثمارات.

وقال عباس في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "ملكية شركة العاصمة الإدارية الجديدة موزعة على ثلاثة جهات وهي جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة وجهاز أراضي القوات المسلحة وهيئة المجتمعات العمرانية".

وأضاف: "رأس مال الشركة في الوقت الحالي 20 مليار جنيه وهي موزعة على الجهات المالكة ومن خلال الأرباح سوف يتم مضاعفة رأس المال؛ نعمل حاليا على مساحة 15% من إجمالي مساحة العاصمة التي تقدر بـ 230 ألف فدان".

وتابع: "مؤخرا صدر قرار جمهوري بمد مساحة العاصمة الإدارية إلى طريق 30 يونيو الممتد حتى طريق الجلالة وهو ما يعني زيادة المساحة 60 ألف فدان أخرى".

وأشار عباس إلى أن سعر المتر في العاصمة وصل إلى 50 ألف جنيه، مشيرا إلى أنه قد تم وقف عمليات البيع في الوقت الحالي من أجل تحقيق عائد مادي أكبر مستقبلا.

وأوضح: "مساحة المرحلة الأولى التي نعمل بها حاليا هي 40 ألف فدان والموقع الحالي للعاصمة هو الأنسب وسوف نخدم المنطقة الصناعية في محور قناة السويس والانتقال إلى العاصمة أصبح سهلا بعد انشاء المحاور الجديدة".

وعن تمويل شركة العاصمة الإدارية، قال عباس: "العائدات تأتي من بيع الأراضي للمطورين العقاريين بالإضافة إلى عائدات بيع الأراضي للجهات الحكومية".

وواصل: "شركة العاصمة الإدارية تخضع لقانون الاستثمار ولديها أكبر مكتب مراجعة في العالم وسوف يتم اعلان ميزانية الشركة والأرباح وتوزيعاتها في الجمعية العمومية المقبلة كما أن الشركة تمتلك إدارة مراجعة داخلية ومراجعين خارجيين وستكون أكبر شركة تسدد ضرائب للدولة".

وكشف عباس عن الضرائب التي سددتها الشركة للدولة خلال العام الماضي مشيرا إلى أنه قد تم تسديد 2 مليار جنيه للضرائب وأن هذا المبلغ سوف يتضاعف.

واختتم: "الشركة تشتري الكهرباء وتبيعها داخل المدينة وسوف يتم إنشاء شركات لإدارة المرافق كما أن الشركة تحقق أرباح وتخضع للرقابة وتلتزم بكافة قوانين الاستثمار الموجودة في مصر".