الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الزراعة يتابع معدلات توريد القمح وآليات عودة الدورة الزراعية

وزير الزراعة السيد
وزير الزراعة السيد القصير

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا مع مديري مديريات الزراعة بالمحافظات، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك لمتابعة توريد محصول القمح المحلى.

وأكد القصير، خلال الاجتماع، على أهمية متابعة وحث المزارعين على التوريد، مشيرا إلى أنه تم زيادة سعر الاردب  إلى 1500 جنية دعما من القيادة السياسية للمزارعين وقال إن هناك متابعة يومية من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لتوريد القمح.

وأشار إلى أن الدولة حاليا تشترى القمح من الفلاحين بالسعر العادل وبأعلى من السعر العالمي مضيفا أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتسهيل التوريد من خلال توسيع نقاط التجميع والاستلام لحوالى 4500 نقطة لحث المزارعين على توريد القمح وكذلك سداد القيمة فورا وبحد أقصى 48 ساعة ومؤكدا على أن كل من قام بصرف أسمدة مدعمة للقمح يجب عليه توريد المحصول حتى يستفيد من دعم الأسمدة في الموسم القادم .

ووجه الوزير، مديري مديريات الزراعة بالتواجد مع المزارعين على أرض الواقع لإزالة أي عقبات تواجههم فورا من أجل تسهيل توريد القمح، وقال: يجب المتابعة اليومية للتوريد والتنسيق أيضا مع المسؤولين في التنمية المحلية والتموين. 

وتابع أن الدولة حينما تستلم القمح من الفلاحين بالاسعار العادلة تقوم بإعادته مرة أخرى إلى المواطنين في صورة رغيف مدعم بعد تحمل فارق الثمن وتكلفة نقله وتخزينه وتصنيعه، مشددا على وطنية الفلاح ومساندته لبلده خلال هذه الظروف الصعبة التي يشهدها العالم أجمع بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.

وختم: كما بحث الاجتماع أيضا منظومة توزيع الأسمدة وسرعة الانتهاء من استخراج وتسليم الكارت الذكي بالتعاون مع البنك الزراعي، وآليات عودة الدورة الزراعية اعتبارا من الموسم القادم في المحاصيل الاستراتيجية الأربعة القمح والأرز والذرة والقطن خاصة بعد تفعيل منظومة الزراعة التعاقدية وشراء المحاصيل من المزارعين بأسعار مجزية.