الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وكيل خطة النواب يوضح تفاصيل التعديلات على قانون ضريبة الدمغة

النائب ياسر عمر -
النائب ياسر عمر - وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

كشف النائب ياسر عمر؛ رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب تفاصيل التعديلات على قانون ضريبة الدمغة والسلع والخدمات التي سوف تضع للرسوم.

وقال عمر في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "أن الهدف الأساسي من تعديل القانون هو تقليل العجز في الموازنة لأن العجز يتم تمويله من خلال قروض بفوائد وأصبحت الفوائد تمثل مشكلة كبيرة في الموازنة؛ والأساسي لدينا عدم تحميل المواطن العادي والمتوسط أي أعباء".

وأضاف: "القانون وصل إلينا منذ عام ونصف وأثار اللغط ورئيس المجلس أعاد القانون إلى لجنة الخطة والموازنة ثم قامت الحكومة بسحب القانون واختفى لفترة قبل أن يظهر مجددا الأسبوع الماضي".

وتابع: "اللغط حول مشروع القانون كان بسبب رسوم المشروبات الغازية والسلع المعمرة والمكياج ولكن في مشروع القانون الجديد تم إزالة كل هذه الرسوم والتعديلات التي حدثت تعتبر شبه عادية؛ رسوم المغادرة للمسافرين المصريين والأجانب كانت 50 جنيه وكانت تحصلها شركات الطيران ولم يكن يشعر بها أحد وتم تعديل الـ 50 جنيه إلى 100 جنيه ولكنها ظلت 50 جنيه للأجانب في المدن السياحية".

وأكمل: "التذكرة زادت من 12 ألف إلى 28 ألف هل نتحدث عن زيادة 50 جنيه؟؛ هناك أيضا زيادة في الرسوم على الشراء من المناطق الحرة وزادت من 2% إلى 3%؛ تم زيادة الرسوم أيضا على الجمبري المستورد والاستاكوزا والكافيار والجبن الريكفورد والفواكه الطازجة أو المجففة".

وواصل: "نريد تخفيض فاتورة الاستيراد ولا نريد زيادة الضغط عل الدولار ومن يريد أن يشتري الفواكه المستوردة وغيرها عليه أن يدفع".

وأوضح: "تم زيادة الرسوم أيضا على ماكينات الحلاقة الكهربائية ومجففات الأيدي والأجهزة الحرارية لإعداد القهوة والشاي ومحمصات الخبز وساعات اليد وساعات الجيب وهذه الرسوم سوف تضاف على التجار والمستوردين وليس على المواطنين كما يتصور البعض".

واختتم: "سيتم زيادة الرسوم على عروض الأفلام الأجنبية فقط وليس الأفلام العربية لأن الفيلم الأجنبي يشتري بالعملة الصعبة وبعض الشركات الأجنبية تشترط الحصول على نسبة من الإيراد وكذلك الحفلات الغنائية والرسوم ستكون 20% من قيمتها بحد أدنى 20 جنيه".