الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محمد الباز يدعو إلى تمكين الإعلام لقيام بدوره

الإعلامي محمد الباز
الإعلامي محمد الباز

أكد الإعلامي محمد الباز؛ أن الحوار الوطني حقق حالة وطنية مهمة للغاية، مشيرا إلى المناقشات التي ستدور عن الإعلام خلال جلسات الحوار.

وقال الباز في مداخلة هاتفية خلال برنامج "حقائق واسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "الحوار الوطني صنع حالة زخم من المفترض أن نبني عليها الكثير".

وأضاف: "قبل الحديث عن استراتيجيات الإعلام نحتاج إلى توصيف ماهية الاعلام في هذه الفترة الحرجة التي تعيشها مصر والتي بدأت منذ 2011".

وتابع: "خضنا حرب ضد الإرهاب بالتوازي مع التنمية المستمرة؛ الإعلام أحد أسلحة الدولة المصرية في معاركها ولا يقل في الأهمية والضرورة عن القوات المسلحة وما تفعله والشرطة والقضاء؛ عندنا يكون لدي معطيات غير تقليدية لا يمكن أن أتحدث عنها بشكل تقليدي".

وأوضح: "كل ما يقال عن الإعلام خلال السنوات الأخيرة من خبراء ومتخصصين أرى أنه يحتوي على مساحة من التقليدية؛ لابد من دعم الاعلام وتقويته كصناعة؛ التي تبدأ من المحرر أو المذيع أو المعد نهاية بالمحتوي المقدم وما بين عمليات كثيرة تحتاج إلى دعم اقتصادي كبير".

وأكمل: "لدينا مشكلة في الصحافة الورقية؛ السؤال هل الدولة المصرية والمجتمع لديهما رغبة صادقة في انقاذ الصحافة الورقية فنحن لدينا عشرات التصورات بعيد عن الأحاديث التقليدية؛ المشكلة في اقتصاديات الاعلام المصري وأي حديث عن الإعلام هذا أمر لابد أن يحسم قبل الحديث عن حرية الإعلام".

وواصل: "حرية الإعلام في مصر موجودة ولكن المشكلة فيمن لا يعجبهم ما تقوم به مصر؛ ولكن هل الاعلام هو الصحف والقنوات الفضائية فقط؟ أم يجب إضافة وسائل التواصل الاجتماعي؟ وسائل التواصل مساحة جامحة للتعبير عن الرأي".

وذكر: "لابد أن ننظر إلى الإعلام كعملية اقتصادية واقتصاديات الاعلام في حاجة إلى إعادة نظر وإلى تصورات حقيقة على الأرض؛ الاكاديميات الإعلامية في مصر الأن لا صلة لها بما يحدث على الأرض من مشاكل في الإعلام على الإطلاق".

واختتم: "كيف يتم التمكين في الاعلام ليقوم بدوره؟ هذا هو السؤال الذي يجب أن يجاب عليه في الحوار الوطني؛ الدولة تقوم بتمكين الشباب والمرأة ولكن لابد من تمكين الإعلام لكي يقوم بدوره".