الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

جمعية منتجي الألبان توضح حقيقة خفض الإنتاج للحفاظ على الأسعار

أشرف سرور - الأمين
أشرف سرور - الأمين العام للجمعية المصرية لمنتجي الألبان

أكد المهندس أشرف سرور، الأمين العام للجمعية المصرية لمنتجي الألبان أن هناك أزمة مستمرة منذ منتصف عام 2022 حتى الأن مشيرا إلى أن ما تردد عن تخفيض مزارع الألبان للإنتاج غير صحيح من أجل زيادة الأسعار غير صحيح.

وقال سرور في مقابلة مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "تخفيض الإنتاج مضر للمزرعة؛ لو قررت تخفيض تغذية الحيوان لن تجد إنتاج حين تريده؛ الألبان سلعة لا تخزن وغير خاضعة لقانون العرض والطلب".

وأضاف: "بعد 48 ساعة من تخزين الالبان ربما يفسد وبالتالي لن يكون من مصلحة أحد تخزين الألبان؛ المصانع واجهت انخفاض في الطلب على منتجات الألبان خلال شهر رمضان وبالتالي طلبت المصانع من المزارع تخفيض الإنتاج وأصبح أمام المزارع أمر من اثنين أمام تخفيض التغذية أو التخلص من القطيع عن طرق الذبح".

وتابع: "السلالات التي تنتج الالبان هي سلالات أوروبية وأمريكية وتم جلبها بالعملة الصعبة وبالتالي فإن التخلص من القطيع يعد من أسوأ الأمور التي قد تحدث".

وواصل: "ننتج حولي من 15-20% من انتاج الألبان في مصر وهو الإنتاج الصالح للتصدير؛ حين نحتاج إلى إنتاج الألبان لن نجد بعد التخلص من القطيع؛ متوسط انتاج الابقار من الالبان 30 كم في اليوم؛ وهناك أبقار تصل إلى 60-70 كم خلال الشتاء".

وأكمل: "الأبقار البلدي تعطي 10-12 كجم من الألبان يوميا؛ والبقرة المستوردة يتم تغذيتها بقيمة 400 جنيه يوميا وبالتالي من الاجحاف أن يحصل المزارع على بقرة مستوردة ولكن يجب العمل على تحسين السلالات الموجودة".

وأوضح: "نقوم بإنتاج 5.8 مليون طن؛ نصيب المواطن المصري من الالبان قليل للغاية؛ نحن شعب نأكل الأجبان ولكن لا نشرب اللبن؛ كان لدينا 300 مزرعة تقوم بإنتاج الالبان وقام 50 مزرعة توقف عن العمل ومرشح أن تغلق مزارع أخرى".

واختتم: "أزمات الذرة والصويا والأعلاف تسببت في خروج كثير من المزارع وهناك ارتفاع في أسعار الأدوية والتحصينات وتكلفة كيلو الألبان اليوم 21 جنيه ولكننا نقوم بتسليمة إلى المصنع بسعر 17 جنيه وكل كيلو لبن يتم انتاجه يخسر أربعة جنيهات".