الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

إنصاف المرأة ضرورة للنمو الاقتصادي في الشرق الأوسط.. كواليس من قمة فوربس للسيدات

الرئيس نيوز

على مدار ثلاثة أيام، سلطت قمة فوربس للسيدات في الشرق الأوسط المنعقدة في المملكة العربية السعودية الضوء على الدور القيادي الذي تلعبه النساء في منطقة الشرق الأوسط في الأعمال التجارية، وتطرقت جلسات المؤتمر إلى المساواة وريادة الأعمال والتمكين كمجالات رئيسية تتمتع بها النساء بمساهمات ملحوظة عبر كافة القطاعات، وكذلك استكشاف الحلول التي تستثمر في مستقبل المرأة في المنطقة. وأكد المشاركون أن تحقيق إنصاف المرأة يساهم بشكل مباشر في النمو الاقتصادي للمنطقة وسط الوقت الصعب الذي عانت فيه اقتصادات المنطقة منذ مارس 2022، عندما اندلع الصراع الروسي الأوكراني.

وقالت الأميرة نورة بنت فيصل آل سعود، رئيسة القمة ومؤسس أسبوع الموضة السعودي: "هدفنا المشترك هو التعرف على بعضنا البعض بشكل أفضل سعيًا وراء التوافق وربما العمل معًا لتحقيق أهداف مشتركة".

وأضافت: "نظرًا لأن طموحات المملكة تدفعنا جميعًا إلى الأمام حتى عام 2030 وما بعده، أدعوكم جميعًا للانضمام إلي في صياغة مسار نقوم فيه بصياغة الثقافة ومشاركة القصص".

وقالت خلود العميان، الرئيس التنفيذي لمجلة فوربس الشرق الأوسط: "أعتقد أن القصة التي نبتكرها هنا تتعلق بمشاركة معرفتنا وشغفنا وحبنا ورعايتنا وأفكارنا وحلولنا والمزيد" ووفرت القمة التي استضافت أكثر من 400 مشاركة ومتحدثة أثبتن أنهن قيادات ومبدعات في المجال الذي يعملن فيه، منصة لسلسلة من برامج الخبراء وفرص التواصل مع النساء من جميع القطاعات، إلى جانب الأنشطة وورش العمل المصممة لتمكين ودعم المرأة في مجال الأعمال.

وتحدثت أجنس ليم، نائبة الرئيس الإقليمي لشركة الأدوية ألريجان الأمريكية، عن تطور الصناعة ومساهمة المرأة في الأبحاث الدوائية، مؤكدة: "في الماضي، كانت المناقشات تدور حول الغرور والسطحية؛ أعتقد أن هذا قد تغير، فاليوم، نفكر في ضمان الثقة والرفاهية العاطفية والأمان العائلي والاقتصادي".

وأشار المؤتمر إلى أن التجربة العملية في السوق الخليجية أثبتت أن المنظمات لديها إنتاجية أكبر إذا كانت النساء عضوات في فريق العمل، مضيفة أن إنصاف المرأة أمر بالغ الأهمية لنمو الأعمال والاقتصاد في المنطقة.

ماذا عن السوق المصري؟
قالت يسرا بدر، الشريكة المؤسسة والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا لدى شركة جرنتا في مصر إنه من الواضح أن مصر تواجه مجموعتها الخاصة من تحديات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي، مضيفة أن الشركات تكافح بالتأكيد، وأضافت أن جرينتا هي شركة ناشئة مقرها مصر، وهي عبارة عن منصة للتكنولوجيا المالية مدعومة بالتكنولوجيا المالية والتي تقوم برقمنة سلسلة التوريد الدوائية.

وأشارت إلى أن "الأعمال القوية مع القادة الذين يتسمون بالمرونة تعتبر التحديات الحالية فرصًا"، واعترفت بأن الطريق إلى النجاح ليس سهلًا، لكنه قد يكون مثيرًا، خاصة بالنسبة للمرأة، مضيفة أن "مسؤولية كونك سيدة رائدة في عالمنا اليوم هي خلق إرث يلهم الأجيال القادمة لبذل المزيد، وتعلم المزيد، وتحقيق المزيد".

وأكدت أن معظم هذه الأنشطة التجارية يجب أن تركز على مراجعة نماذج أعمالها والتأكد من أنها تتأقلم وتتكيف عند الحاجة كما يجب مراجعة النماذج المدرة للإيرادات للتأكد من وجود خيارات جديدة بناءً على الفرص المحلية والإقليمية المحتملة، كما أن تحسين التكلفة يمثل دائمًا ركيزة أساسية تعزز العمل.

تبدأ ركيزة التعزيز التي تميز الأعمال القوية بوجود فريق قيادة متنوع برؤية واضحة لمنح الأعمال ميزة للسعي والاعتماد على مزيج من الإناث والذكور وقد أتاحت الخلفيات الهندسية والطبية والاستثمارية إمكانية اقتناص الفرص عبر جميع القطاعات، ومرت المرأة المصرية بالعديد من التحديات في السنوات القليلة الماضية، بدءًا من جائحة كوفيد-19 ووصولًا إلى حالة خفض قيمة العملة الحالية وكانت المرونة والتكيف هي أداتها الوحيدة لتحمل تداعيات الأزمات، وشددت المشاركات في المؤتمر على ضرورة قيام الشركات المحلية باستكشاف أسواق جديدة للدخول وبدء أعمالهم فيها، وهذا الإجراء سينعكس إيجابًا على عائداتها وسط الوقت الصعب المستمر، فضلًا عن وصول المنتجات المصرية إلى شرائح جديدة من العملاء.