السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "الشيكولاته والبن" الأبرز.. مشروع قانون لفرض رسوم على 11 سلعة لتحصيل 4.9 مليار جنيه ضرائب

الرئيس نيوز

يناقش البرلمان مشروع قانون الضريبة على الدمغة لتعديل الرسوم على 11 سلعة لتوفير إيرادات ضريبية تسهم في خفض الفجوة التمويلية. 

وقدرت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب لـ"الرئيس نيوز" حجم الإيرادات المتوقعة عن تلك التعديلات بواقع 4.9 مليار جنيه سيتم توجيهها لدعم إيرادات الضرائب في الوقت الذي تشهد الموازنة الجديدة تعديلات تخص خفض الإيرادات الضريبية، مشيرة إلى أن زيادة الإعفاء الضريبي إلى 36 ألف جنيه يخفض الإيرادات نحو 10 مليارات جنيه. 

وتضمن مشروع القانون فرض رسم 10% من قيمة الفاتورة للأغراض الجمركية مضافًا إليها الضريبة الجمركية على ما يلي من المواد المستوردة؛ أسماك السالمون وشرائح سمك السالمون الروبيان "جمبري" واستاكوزا؛ الواردة في بنود التعريفة الجمركية أجبان ذات عروق زرقاء وأسماك الأنشوجة والكافيار والثمار القشرية والفواكه الطازجة أو المجففة والبن المحمص والشيكولاتة، والطواحين، والخلاطات، وأجهزة الحلاقة ذات محرك كهربائي ومجففات الشعر والأجهزة الكهربائية لتصفيف وأجهزة إعداد القهوة والشاي، ومحمصات الخبز للاستخدام المنزلي، وسماعات الرأس وسماعات الأذن وساعات اليد والجيب، وتروسيكلات وإسكوترات وعربات ذات بدال، وقداحات السجائر.. وغيرها من القداحات.

  • إضافة رسم 5% من قيمة المنتج النهائي للمشروبات الغازية بأنواعها؛ سواء أكانت مشروبات غازية صودا أو مشروبات غازية معطرة ومحلاة أو غير محلاة معبأة في زجاجات أو أوعية أخرى؛ سواء أكانت منتجة محليًّا أم مستوردة، بحد أدنى 25 قرشًا، ويصدر ببيان هذه المشروبات قرار من وزير المالية.
  • بند (29) حول السلع المعمرة: فرض 2% رسمًا من قيمة المنتج النهائي للسلع المعمرة بأنواعها، ويصدر ببيان هذه السلع قرار من وزير المالية.
  • يتم تحصیل 10٪ من قيمة كل لتر إضافي من المشروبات الروحية المصرح بها للاستعمال الشخصي، وبحد أدني 12 دولارًا.
  • 100 جنيه رسم عند مغادرة البلاد فيما عدا الأجانب السياح.