الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الصحة يوضح تطورات مقترح إنشاء وكالة الدواء العربية

وزير الصحة
وزير الصحة

أكد الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير الصحة؛ أن هناك اتفاق بين كل دول العالم على أن يكون هناك استعداد جيد لأي أوبئة قد تحدث في المستقبل.

وقال عبد الغفار في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "منظمة الصحة العالمية تحولت إلى واحدة من أهم المنظمات في العالم وأصبح هناك اهتمام دولي كبير".

وأضاف: "الجميع يتفق على أنه من الأفضل أن يكون هناك استعداد لأي جائحة مستقبلية؛ وعلى هامش المؤتمر كان هناك كثير من اللقاءات ومصر مقدرة من العديد من المنظمات الدولية؛ مصر كانت دائما موجودة على المنصة حتى تحكي قصص القضاء على فيروس سي وسرطان الثدي ومبادرة 100 مليون صحة والأمراض غير السارية".

وتابع: "العلاقات مع السعودية راسخة منذ زمن طويل؛ كان هناك لقاء مع وزير الصحة السعودي اليوم وأمس كان هناك لقاء مع وزير الصحة الإماراتي وقبله وزير صحة سلطنة عمان".

وأكمل: "هناك دعم كامل من كافة الدول العربية على مقترح مصر بأنشاء وكالة الدواء العربية ومقرها مصر؛ وهذا الامر تم تأكيده من خلال المكتب التنفيذي وشرفنا بالإجماع انتخاب مصر للمرة الثالثة على التوالي؛ كان هناك اجتماع في الرياض لمناقشة التفاصيل التنفيذية وفي أكتوبر القادم سيكون هناك اجتماع في القاهرة على مستوى الخبراء لتفعيل هذا الحلم العربي الرائع".

وواصل: "نريد تحقيق التكامل بين الدول العربية في مجال الدواء؛ وهو الحلم الذي نحلم بتحقيقه وكل الدول العربية تبنت اقتراح مصر بترحيب شديد للغاية".

والتقي الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان شقيقه السيد فهد بن عبد الرحمن الجلاجل وزير الصحة بالمملكة العربية السعودية والوفد المرافق له وذلك على هامش انعقاد الجمعية العامة 76 لمنظمة الصحة العالمية بجنيف.

 وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير توجه بالشكر للملكة العربية السعودية على دعمها للمقترح المصري بإنشاء الوكالة العربية للدواء ومقرها مصر وكذلك دعم ترشيح وزير الصحة المصري لرئاسة المكتب التنفيذي لوزراء الصحة العرب والذي تم انتخابه بإجماع جميع الأعضاء، كما تقدم بدعوة رسمية لمعالي وزير الصحة السعودي لحضور المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية والمزمع عقده في شهر سبتمبر القادم برعاية وتشريف فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.