الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيس مجلس النواب الأمريكي يتهم الديموقراطيين بالتسبب في فشل البنوك

أرشيفية
أرشيفية

حمل كيفين مكارثي؛ رئيس مجلس النواب الأمريكي؛ الأغلبية الديموقراطية في مجلس النواب الأمريكي مسؤولية أزمة الدين الحالية.

وقال مكارثي في مؤتمر صحفي انعقد اليوم: "الأغلبية الديموقراطية أنفقت 6 تريليونات دولار وهذا الامر تسببت في التضخم وزيادة الاعتماد على الصين وفشل ثلاثة من أهم البنوك الأمريكية".

وأضاف: "الرئيس انتظر 97 يوما ولم يحدثني؛ كان يمكن أن يقول إننا أخطأنا ولكنه لم يفعل؛ نحن على بعد 8 أيام من الوصول إلى مرحلة العجز؛ الجمهوريين رفعوا سقف الدين في أبريل بشكل منطقي وساعدوا سلاسل الامداد وأصبحنا أقل اعتمادا على الصين".

وتابع: "جعلنا الدعم الاجتماعي أعلى ولكن الرئيس انتظر طويلا ويمكنه إذن تولى هذه المسألة؛ هناك اختلافات على سقف الدين يجب أن ننفق أموال أقل من العام الماضي ولكن في واشنطن قاموا بزيادة الانفاق أكثر من 33%؛ اعتقد أننا نستطيع أن نحقق تقدم اليوم وهذا ما نأمله؛ الرئيس لم يتحدث معنا لمدة 97 يوما فلا تلقوا باللوم علينا نحن الجمهوريين".

وواصل: "الديمقراطيين يحملون مسؤولية زيادة الإنفاق، والدين العام يفوق حجم الاقتصاد بنحو 20%. ولا يمكن زيادة سقف الدين في العام المقبل".

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا قد أكدت اليوم الأربعاء، إنها واثقة في أن الولايات المتحدة ستتجنب التخلف عن سداد الديون.

وذكرت غورغييفا خلال منتدى قطر الاقتصادي الذي نظمته "بلومبرغ": "يخبرنا التاريخ أن الولايات المتحدة ستصارع فكرة التخلف عن السداد، ولكنها ستتوصل للحل في اللحظة الأخيرة".

وأضافت غورغييفا: "لدي ثقة في أننا سنرى ذلك مجددًا". مشيرة إلى أنها تأمل في أن تغلب الحكمة، ويتم التوصل في النهاية إلى حل، وفق وكالة "رويتز".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أكد أول من أمس أن تخلف البلاد عن السداد ليس مطروحًا على الطاولة على الرغم من عدم التوصل إلى اتفاق لرفع سقف الدين حتى الآن.

وتأتي تصريحات غورغييفا بعد يومين من لقاء بايدن مع رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي الاثنين في محاولة للتوصل إلى اتفاق حول سقف الدين مع اقتراب الوقت من النفاد بالنسبة للمهلة النهائية لرفعه في الأول من يونيو المقبل.