الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الناتو: انضمام أوكرانيا للحلف خلال الحرب ليس واردًا

الرئيس نيوز

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرج اليوم الأربعاء، إن أوكرانيا لن تستطيع الانضمام إلى الحلف ما دامت الحرب قائمة.

وأضاف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” في حدث نظمه "صندوق مارشال الألماني" في بروكسل "أعتقد أن الجميع أدرك ذلك، أن تكون عضوًا في ظل حرب، ليس واردًا".


حذرت روسيا، الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" من تبعات تزويد أوكرانيا بمقاتلات F 16، وتوجيه ضربات أوكرانية إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014.

وقال السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف، في تصريحات عبر تطبيق "تليجرام"، إن تزويد أوكرانيا بمقاتلات F 16، سيثير مسألة تورط حلف "الناتو" في الصراع.


وقالت أنتونوف أيضًا في تصريحاته، إن أي هجوم أوكراني على شبه جزيرة القرم، "سيعتبر ضربة لروسيا".

وأضاف أنتونوف: "من المهم أن تكون الولايات المتحدة على دراية كاملة بالرد الروسي"، على مثل هذه الضربات.


أعلن وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروزيتو، أن إيطاليا سترسل 3.4 ألف عسكري لتعزيز الجناح الشرقي لحلف الناتو خلال العام الجاري.

وقال كروزيتو - خلال جلسة مشتركة للجان الدفاع والشؤون الخارجية في مجلسي البرلمان، أمس الخميس - إن "وزارة الدفاع ستواصل المشاركة في مبادرات الناتو في الجناح الشرقي، وهنا لدينا التزامات كبيرة لعام 2023".


وأضاف أن مشاركة إيطاليا في فعاليات الناتو ستتطلب 3400 عسكري ونحو 600 قطعة من المعدات العسكرية، و5 سفن ونحو 30 طائرة.

وأشار إلى أن خطط وزارة الدفاع تتضمن كذلك نشر سفينة في بحر البلطيق، ذات "قدرات الدفاع الجوي والصاروخي بمثابة المساهمة في تعزيز حماية أجواء بولندا والمنطقة الأوروبية الأطلسية".

ومن المقرر أن يشارك العسكريون الإيطاليون في 43 مهمة في الخارج، 9 منها متعلقة بأنشطة الناتو و13 للاتحاد الأوروبي و7 للأمم المتحدة، وستبلغ نفقات مشاركتهم فيها 1.3 مليار يورو.

قالت وزارة الدفاع الروسية، إنها أرسلت طائرة مقاتلة لمنع طائرة فرنسية وأخرى ألمانية تجريان دورية من دخول المجال الجوي الروسي فوق بحر البلطيق بعدما رصدت تحليقهما صوب روسيا.

وأعلنت فرنسا وألمانيا أن طائرتيهما، وهما طائرة دورية بحرية فرنسية من طراز أتلانتيك 2 وطائرة ألمانية من طراز بي-3 سي أوريون كانتا تقومان برحلات معتادة ضمن تدريبات لحلف شمال الأطلسي وتتحركان مع مراعاة أحكام القانون الدولي.


وذكرت وزارة الدفاع الروسية أنه بعد نشر المقاتلة الروسية وعودة الطائرتين الفرنسية والألمانية أدراجهما، عادت الطائرة الروسية سو-27 إلى قاعدتها، مضيفة أنها دفعت بالطائرة من أجل "منع اختراق حدود الدولة الروسية".