الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

قرار "الأوقاف" بالصلاة على النبي بعد صلاة الجمعة يثير جدلا واسعا

الرئيس نيوز

حالة جدل واسعة أثيرت مؤخرا على منصات السوشيال ميديا، عقب قرار وزارة الأوقاف بالدعوة للصلاة على النبي في كافة مساجد الجمهورية بعد صلاة الجمعة المقبلة. 

يقول مصطفى محمد شاهين أستاذ الفلسفة الإسلامية عبر صفحته الرسمية على “فيس بوك”: “قرار وزارة الأوقاف بالصلاة الجماعية على النبي وآله لمدة من ثلاث إلى خمس دقائق بعد صلاة الجمعة القادمة، ليس من بدع الضلالة، كما يدّعي السلفيون المعاصرون، وإنما هو من البر بالنبي وتقديره واحترامه وتوقيره”.

وأضاف:  “ولا يصح رفضه أو تحريمه بدعوى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يفعله وكذلك الصحابة؛ لأن هذا الأمر يقع تحت مطلق الأمر العام بالصلاة على النبي وآله، وليس عدم فعل النبي لأمر ما، دليل على تحريمه. وما ورد عن النبي بتحريم أمر ما، دليل على تحريمه. ولم يحرم النبي الصلاة الجماعية عليه بعد صلاة الجمعة”.

بينما، محمد الهوارى عللا فيس بوك: “الصلاة على حضرة سيدنا النبي عمل قلبي طوعي،  يصدر عن المؤمنين من باب الحب طوعًا وعفوًا وذكرًا واختيارًا حرًا تلهج به قلوبهم من تلقاء أنفسهم دون أوامر من خارجهم”.

وأضاف: “الصلاة على حضرة سيدنا النبي لا ينبغي أن تكون نشاطًا سياسيًا، استجابة لتوجيهات من وزير أوقاف سلطوي، هو بالدرجة الأولى، رجل دعاية سياسية في حكم ديكتاتوري، ويمارس - كوزير -  أعلى درجات السياسة المحضة تحت مسمى الدعوة إلى الله”.

وختم بالقول: “سيبوا مساحة للناس تتنفس فيها لا تدسوا أنف السلطة التنفيذية بين حضرة النبي والمؤمنين  لا تحشروا السياسة فيما ليس من شأن السياسة”.

وقال محمد إبراهيم على فيس بوك: “أغرب حاجة وأغبى حاجة بشوفها اليومين دول.. الناس اللي بتستعيذ بالله من قرار الأوقاف بالصلاة على النبي بعد صلاة الجمعة جهرا..ويقولك دي بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة ف النار... يعني هخش النار عشان بصلي ع النبي جهرا في جماعة ف المسجد ؟”.   

وكان قد حرص الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، على توضيح الحكمة من القرار الذي لاقى استحسانًا كبيرًا لدى الشارع المصري والرأي العام.

وأوضح وزير الأوقاف عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" قائلا: "مقصدنا أن نملأ الدنيا كلها تلاوة وذكرا وصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم اللهم بلغنا القصد وتقبل منا يا رب العالمين ".

وأكد "جمعة" أن ذلك يأتي تطبيقًا عمليًّا لمضمون الخطبة، موضحا أنه تقرر أن تصدح جميع المساجد عقب صلاة الجمعة في هذا اليوم بالصلاة والسلام على سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لمدة ثلاث إلى خمس دقائق بالصيغة التالية: