الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الكنيست يصادق على الميزانية العامة الإسرائيلية للعامين 2023 و2024

الرئيس نيوز

صادقت الهيئة العامة للكنيست صباح الأربعاء على الميزانية العامة للدولة للعامين 2023 و2024 وعلى قانون التسويات بالقراءات الثلاث بعد مناقشات في الكنيست استمرت طوال الليل وغرد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو معلنا النصر واستمرار حكومته لـ "أربع سنوات جيدة" حسب تعبيره.

وبمصادقة الكنيست على الميزانية نهائيا تكون حكومة نتنياهو قد ضمنت حالة من "الاستقرار الداخلي" بعد خضوع نتنياهو لطلبات أحزاب الائتلاف الحكومي التي قامت بابتزازه للحصول على الميزانيات شريطة المصادقة النهائية على الميزانية العامة لعامي 2023 و2024.

واستمرت المناقشات للمصادقة على الميزانية 35 ساعة (حسب صحيفتي كالكليست وجلوبس الإسرائيليتين الاقتصاديتين) اللتين أعلنتا بد المناقسات الليلة الماضية وتم التصويت على قوانين التسويات والميزانية التي تشمل أيضا قانون المستوطنات الذي تم بموجبه الموافقة على عدد من الإصلاحات مثل إنشاء صندوق ضريبة الأملاك المثير للجدل.

وصوت لصالح قانون الميزانية العامة 64 من أعضاء الكنيست (يمثلون أحزاب الائتلاف بالكامل) مقابل معارضة 56 من أعضاء الكنيست حيث لوحظ تجند جميع أعضاء الكنيست عن الائتلاف الحكومي لجلسات المناقشات والتصويت مع عدم تغيب أحد عن الائتلاف أو من المعارضة خلال المصادقة النهائية على مشروع الميزانية.

وفي أعقاب المصادقة النهائية على الميزانية العامة احتفل أعضاء الكنيست عن الائتلاف وفي حساباته على شبكات التواصل الاجتماعي غرد نتنياهو ونشر علامة النصر مستذكرا الأهداف التي حددها لنفسه: "لقد فزنا في الانتخابات وصادقنا على الميزانية. نحن مستمرون لمدة أربع سنوات جيدة".

ونشر نتنياهو صورة له ولأعضاء التحالف الآخرين المجتمعين حول طاولة الحكومة في الكنيست وشكرهم بقوله: "شكرا جزيلا لكم جميعا"

فيما غرد رئيس الائتلاف أوفير كاتس ونشر صورة له مع نتنياهو ووزير المالية سموتريتش وكتب: "لقد فعلنا ذلك لقد تم المصادقة على ميزانية 2023-2024 خبر مهم بالنسبة لإسرائيل. 530 عملية تصويت بشأن الميزانية لا خسارة".