السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

صناعة الشيوخ: الحوار الوطني الملاذ الأخير لإنقاذ أوضاع القطاع

الحوار الوطني
الحوار الوطني

قال النائب تيسير مطر، وكيل لجنة الصناعة بجلس الشيوخ، إن «الحوار الوطني الملاذ الأخير لإنقاذ أوضاع قطاع الصناعة»، لافتًا إلى حاجة الصناع للشعور بمخرجات مطبقة على أرض الواقع في أقرب وقت ممكن.

وأضاف خلال جلسة مناقشة أسباب تراجع مساهمة الصناعة في الاقتصاد المصري، التي تنظمها لجنة الصناعة بالمحور الاقتصادي ضمن فعاليات الحوار الوطني، مساء الثلاثاء، أن «الاستراتيجيات لا يمكن أن تبني للغد، بدون وضع حلول للمشكلات الموجودة».

ونوه أن «قانون الضرائب يرتب أعباء غير طبيعية على المستثمر والصانع والتاجر»، مناشدًا تخصيص هيئة بعينها لتتولى تفتيش المصانع والضبطيات القضائية.

ودعا إلى النظر للمصانع المغلقة والمتوقفة والمتعثرة؛ خاصة أنهم تحت مقصلة البنوك، مشددًا على أهمية وضع سعر عادل ومحدد للدولار.

وأكمل: «إزاي أحبس رجل أعمال وعاوز أجيب مستثمر من برا؟ هنعمل تصدير إزاي والأمر يتطلب منافسة بين سعر وجودة، وإحنا معندناش سعر، إزاي أدفع فلوس عشان آخد حقي في التصدير؟ أنقذوا المصانع الموجودة حاليا حتى نجد مستثمرا يرغب في إقامة مشروعات داخل مصر».

وانطلقت ثاني الجلسات النقاشية الخاصة بالمحور الاقتصادي للحوار الوطني، اليوم الثلاثاء، حيث عقدت لجنة الصناعة جلسة بعنوان «تحديات توطين الصناعة»، لمعرفة أسباب تراجع مساهمة الصناعة في الاقتصاد الوطني، فيما ناقشت لجنة الاستثمار المحلى والأجنبي تحليل مناخ الاستثمار بين الواقع والفرص والتحديات.