السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

جنرال أمريكي سابق: مجموعة فاجنر الروسية ستواجه كارثة في أوكرانيا الأسبوع المقبل

فاجنر
فاجنر

توقع الجنرال السابق بالجيش الأمريكي، مارك هيرتلنج، أن تواجه مجموعة "فاجنر" شبه العسكرية الروسية "كارثة" في أوكرانيا الأسبوع المقبل، حيث تحاصر القوات الأوكرانية عناصر فاجنر في مدينة باخموت.

وكتب على هيرتلنج عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" منتقدا رئيس مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين إن "بريجوجين ليس جنديا محترفا ولا قواته أيضا"، وأضاف: "تهانينا بريجوجين، لقد وضعت علم فاجنر في وسط المدينة. وأصبحت محاصر".

وتابع أن التطورات الأخيرة تأتي بعد 5 أشهر" من وضع كارثي لقوات فاجنر، مرجحا أن ذلك الوضع سيستمر خلال الأسبوع المقبل، حيث تواصل أوكرانيا وفاجنر معركة السيطرة على باخموت.

وبعد أكثر من عام من الحرب الروسية الأوكرانية، لا يزال القتال يتركز في المناطق الواقعة في أقصى شرق أوكرانيا حيث تفتقر صفوف روسيا إلى القوات الدافعة.

وعلى وجه التحديد، سيطرت المعركة على مدينة باخموت في دونيتسك على ديناميكية الحرب في الأشهر الأخيرة، بحسب مجلة "نيوزويك" الأمريكية.

وقاتلت مجموعة فاجنر، إلى جانب القوات الروسية في باخموت على أمل تحقيق انتصار رمزي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد شهور من الجمود في الموقف العسكري.

وتتألف المجموعة شبه الحكومية إلى حد كبير من سجناء سابقين وكان يُنظر إليها على أنها عامل تغيير لقواعد اللعبة بالنسبة لروسيا. لكن شهورا من القتال الدموي العنيف من أجل باخموت أسفرت عن نتائج غير واضحة لكل من روسيا وأوكرانيا.

وأعلن بريجوجين، السبت الماضي، انتصاره في باخموت، مؤكدا أن قواته سيطرت بشكل كامل على المدينة.

ورفضت أوكرانيا هذا الادعاء، مصرةً على أن القتال العنيف مستمر في المدينة وأن قواتها لا تزال تسيطر على جوانب رئيسية منها.

وقال معهد دراسة الحرب الأمريكي، إن أجزاء باخموت التي تسيطر عليها فاجنر "ليست مهمة من الناحية التكتيكية أو العملياتية"، مضيفًا أن محلليه لم يروا لقطات جغرافية تدعم إعلان انتصار فاجنر.

من جانبه، قدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إفادة عن باخموت لوسائل الإعلام، يوم السبت، قائلا إن القوات الروسية وقوات فاجنر "دمرت كل شيء" في المدينة، لكنه لم يؤكد ما إذا كانت روسيا سيطرت على المدينة أم لا.