الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رابط استعلام تقديم الأزهر رياض الأطفال 2023

الرئيس نيوز

يترقب الكثير من أولياء الأمور في أنحاء الجمهورية عن رابط استعلام تقديم الأزهر رياض الأطفال 2023، عقب إغلاق باب التقديم منذ نهاية شهر أبريل الماضي، حيث يختلف تنسيق كل عام عن الذي يسبقه.

وبعد انتهاء مدة قبول الطلبات بالمعاهد المختلفة، تقوم لجنة بترتيب أسماء المتقدمين حسب أعمارهم في أول أكتوبر 2023 م فيما بينهم الأكبر سنا ثم الأصغر سنا وعند التساوي في السن يفضل من له أخ مقيد أو أخت مقيدة ثم الأقرب سكنًا.

ويأتي ذلك من واقع كشوف خاصة من أصل + صورتين يدون فيها اسم المتقدم وتاريخ ميلاد الطالب المتقدم من واقع شهادات الميلاد وعمره في 1/10/2023م.

وبدورها، ترسل الإدارة التعليمية التابع لها المعهد، مرفقًا بها إحصاء بعدد الفصول بالمعهد والإمكانات التعليمية المتوفرة، كما تحدد كل منطقة أعداد المقبولين بالمستوى الأول برياض الأطفال، وفقًا للكثافة المقررة والعدد الفصول المرسلة إليها من المعاهد، ثم تقوم المنطقة باعتماد الكشوف وإرسال نسخة منها معتمدة إلى المعهد وآخري تحفظ بالمنطقة.

وفي حالة زيادة عدد المتقدمين في أي معهد عن حاجته ووجود أماكن خالية في معاهد أخرى قريبة منه، يمكن للمنطقة قيد التلاميذ الزائرين عن الحاجة بأقرب معهد يوجد به أماكن خالية بعد موافقة كتابية من ولى الأمر بقبول ذلك وتحفظ الموافقة بملف التلميذ، مع العلم أنه بعد قبول الطفل في المعهد يجب تقديم الملف في المعهد خلال فترة خمسة عشر يوما مع حضور التلميذ.

هذا وكان قد حدد قطاع المعاهد الأزهرية، قواعد القبول في التعليم الأزهري للعام الدراسي الجديد 2023 -2024، موضحًا شروط قبول الأطفال في رياض الأطفال الأزهري 2023، للالتحاق بالتعليم الأزهري والأوراق المطلوبة عند التقديم ومحتويات ملف التقديم.

شروط التقديم  الأزهر رياض الأطفال 2023:

ألا يقل سن الطفل المتقدم للمستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال الأزهري والتعليم الأزهري عن 4 سنوات.
ألا يقل سن الطفل عند التقديم في المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال عن 5 سنوات ولا يزيد عن 6 سنوات.
يقل سن الطفل المتقدم للصف الأول الابتدائي الأزهري عن 6 سنوات ولا يزيد عن 9 سنوات في 1 أكتوبر 2023.
في حالة وجود أماكن شاغرة في المعاهد الأزهرية يجوز النزول بالسن 6 أشهر.
يمكن دون مخالفة شرط السن، يمكن قبول كل من له أخ مقيد أو أخت مقيدة بذات المعهد الأزهري واستثنائه من شرط الكثافة المقررة في حدود نسبة لا تتجاوز 10%.
لا يجوز تقديم أوراق الطلبة في أكثر من معهد في وقت واحد.
يكتب ولي أمر الطالب إقرارا يفيد بأن قبول أوراق ابنه ليس نهائيًا إلا بعد ظهور النتيجة الرسمية المعتمدة من المنطقة التابع لها.
تحديد الحد الأقصى لسن القبول بالصف الأول الابتدائي بـ(9) سنوات.
لا يجوز تصعيد التلاميذ المقيدة سابقا فى المستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال للصف الأول الابتدائي.
يجوز بدون مخالفة شرط السن المشار إليه الموافقة على قبول كل من له أخ مقيد أو أخت مقيدة بذات المعهد الاستثناء من شرط الكثافة المقررة فى حدود نسبة لا تتجاوز (10%) من الكثافة المقررة وهى (45) تلميذًا وتلميذة عملا بقرار الإمام الأكبر شيخ الأزهر رقم 279 لسنة 2011م.
نفاذًا لقرار اللجنة العليا لديوان المظالم بمحضرها رقم 41 لسنة 2013 م وفى حالة الإقبال الشديد على التقدم لأحد المعاهد وذلك في المستوى الأول لرياض أطفال والصف الأول الابتدائي فقط دون غيرهما يمكن لإدارة المعهد الاستثناء من شرط الكثافة بنسبة 10% من الطاقة الاستيعابية للمعهد لتحقيق سياسية الأزهر الشريف التعليمية في التخفيف على كاهل أولياء الأمور.

المستندات المطلوبة للتقديم في رياض الأطفال الأزهري 2023-2024:

كشف طبي معتمد من التأمين الصحي الولد أو البنت من الأمراض المعدية.
أصل شهادة الميلاد مميكنة كمبيوتر.

الأوراق المطلوبة بعد إعلان نتيجة التنسيق رياض الأطفال الأزهري 2023-2024:

أصل بطاقة ولى الأمر للاطلاع عليها و3 صور لها.

4 صور من شهادة ميلاد الطالب.

عدد 5 أظرف يكتب أعلاها عنوان الطالب المقبول ويلصق على كل ظرف طابع بريد محلي.
عدد 4 صور شخصية حديثة 4×6.
تقديم طلب التحاق مدموغ.
وفي حالة عدم استكمال ملف الطالب خلال أسبوعين من قبوله، يعتبره قيده لاغيا.

ويتم الاستعلام عن تقديم الأزهر رياض الأطفال 2023 عبر زيارة الرابط المخصص لذلك في بوابة الأزهر الإلكترونية، ثم اختيار نتيجة رياض الأطفال، وبعدها كتابة الرقم القومي لولي الأمر والرقم السري، ثم اختيار خدمات الطالب ونتيجة التنسيق رياض الأطفال؛ لتظهر النتيجة فور إعلانها.