الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير البترول يوضح مستجدات إنتاج الطاقة الخضراء والذهب

وزير البترول
وزير البترول

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول، أن مصر وقعت اتفاقا مع شركة سكاتك النرويجية للتعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وقال الملا في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "شركة سكاتك إحدى الشركات العالمية التي وقعت معها مصر عدة اتفاقيات لإنتاج الأمونيا الخضراء التي تنتج الهيدروجين الأخضر".

وأضاف: "مصانع الأسمدة في مصر تابعة لوزارة البترول لأن المادة الأساسية في الصناعة هي الغاز الطبيعي؛ تحدثنا عن تصنيع الأمونيا الخضراء ويكون الاعتماد فيها على احدى الشركات التابعة معنا للاستفادة من المرافق وخاصة مرافق التصدير".

وتابع: "تحدثنا عن إنتاج الميثانول الأخضر وسوف يكون وقود السفن للمستقبل وتستخدمه كبرى شركات الملاحة العالمية الدولية ونعمل معهم على مشروع تجريبي وسوف نقوم بتنسيقه مع احدى شركات قطاع البترول الموجودة في الإسكندرية للاستفادة أيضا من الإمكانات المتاحة في تصنيع هذه المنتجات".

وأكمل: "المجري الملاحي قناة السويس أهم مجرى موجود في طريق التجارة يريدون استغلال المرفق في تموين الناقلات بالميثانول الأخضر".

وواصل: "قمنا بتعديل القوانين وأصبحت أكثر جذبا واستطعنا الحصول على أكثر من شركة عالمية للبحث والتعدين حين طرحنا المزايدات؛ موضوع التعدين يحتاج إلى بعض الوقت في أعمال البحث ويعمل على اقتصاديات الحجم والتصنيع يحتاج إلى وقت ولذلك نقول إن وجود شركات كبيرة يبشر أن لدينا إمكانيات".

وأوضح: "نعمل مع بعض الشركات الوطنية التي حصلت على مناطق امتياز كبيرة نجعلها تعمل في مناطق جنوب البلاد بحيث تدخل أبناء المناطق جنوب مصر في العمل وتقوم باحتضانهم وتمنحهم الأدوات والعلم والتدريب والورش للعمل على تكسير الأحجار الخاصة بالمواد الخام".

وذكر: "قبل رمضان الماضي كنا في جنوب مصر بمنطقة شلاتين واحتفلنا بأول سبيكة ذهب من جبل إيقات والفترة المقبلة سيكون هناك كميات أكبر باذن الله".

بدأت مصر في مارس الماضي تجارب تشغيل الإنتاج التجاري للذهب من موقع "إيقات" بجنوب البلاد الذي تقدر احتياطياته بنحو 1.2 مليون أوقية من الذهب، وتبلغ نسبة الاستخلاص فيه 95% وتعتبر من أعلى نسب الاستخلاص.

يتميز الموقع بأنه استثمار مصري خالص في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله من خلال شركة شلاتين المصرية والتي تشهد شراكة ناجحة مع القطاع الخاص.