الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الشعير انخفض 3 آلاف جنيه في الطن".. شعبة الأرز توضح أسباب تراجع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بالغرف التجارية، أن الأرز المستورد ساعد في تراجع أسعار الأرز المحلي مشيرا إلى تراجع طن الشعير 3 آلاف جنيه.

وقال شحاتة في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "كنا نتمنى ألا نقوم باستيراد الأرز ولكننا أجبرنا على الاستيراد سواء وزارة التموين أو القطاع الخاص؛ الأرز اختفى لدى المنتجين ولكننا كمصريين والأديان لم توصي بإخفاء البضائع حتى يرتفع السعر".

وأضاف: "قمنا بتحذير المنتجين أكثر من مرة؛ وأخفوا الأرز طمعا في ارتفاع الأسعار؛ الدولة لن تضع على كل منتج ضابط وجندي؛ الشعبة خارج نطاق الموضوع نتحدث هنا عن أخواننا المزارعين الأرز لم يكن لدى التجار؛ يجب أن يكون لدينا الحس الوطني وأن نتمنى الخير لبعضنا؛ لا يجب أن نبحث عن مصالحنا فقط".

وتابع: "الشعير كان وصل إلى 20 ألف للطن وتراجع الان إلى 17 ألف لأن المستهلك شعر بالغضب من ارتفاع الأسعار وبالتالي قرر التراجع عن الشراء؛ الأرز الهندي موجود حاليا وجيد للغاية لدرجة أن بعض المحافظات أصبحت ترفض الأرز المصري".

وأكمل: "الأرز الهندي في الشيكارة 22 ألف جنيه للطن الأبيض ويصل للمستهلك بسعر 27 جنيه للكيلو والأرض المحلي يصل للمستهلك حاليا في حدود 27-28".

وواصل: "نتمنى ألا يضغط البائعين على المستهلك في الأسعار نحن في سوق حر ولا نريد أن نتحدث عن الرقابة في كل شيء ويجب أن نحاول دائما؛ الأرز بالأسعار الحالية حتى لو كان بسعر 15 ألف جنيه جيد للمزارع؛ الإنتاج الجديد من الأرز سيكون في النصف الثاني من أغسطس وبداية سبتمبر".

وذكر: "الأرز بنسبة 95% موجود لدى المزارع ولم أجد تاجر يقوم حاليا بتخزين الأرز؛ ومن ضمن أسباب تراجع أسعار الأرز المحلي تراجع سعر الذرة الأصفر وطالما تهبط أسعار الأعلاف يتراجع أسعار القمح والأرز".

شهدت أسعار الأرز تراجعا بنحو 3 آلاف جنيها للطن بالسوق المحلية، خلال تعاملات اليومين الماضيين في ظل تراجع الطلب على الأبيض وطرح الأرز الهندي بالأسواق

وتراجعت أسعار الأرز الشعير عريض الحبة اليوم بمقدار 3000 جنيه للطن، ليسجل سعر الطن 16.5 ألف جنيه فيما تراجعت أسعار الأرز الشعير رفيع الحبة ليسجل سعر 15.5 ألف جنيه للطن.