الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أبرز تصريحات مصممة الجرافيك غادة والي مع عمرو أديب

مصممة الجرافيك غادة
مصممة الجرافيك غادة والي

تصدرت مصممة الجرافيك غادة والي، زوجة حسن أبو الروس، محرك البحث الشهير “جوجل” خلال الساعات الماضية.

وحلت والي ضيفة على برنامج الحكاية مساء أمس مع الإعلامي عمرو أديب ردت خلاله على  ادعاء الفنان الروسي جريجوري كوراسوف للمرة الثانية أنها استخدمت لوحاته في أحد تصميماتها من دون إذن منه أو حتى ذكر اسمه.

تصريحات غادة والي في برنامج الحكاية 

ويرصد “الرئيس نيوز” أبرز تصريحات مصممة الجرافيك غادة والي في برنامج الحكاية كالتالي:

  • أعمل  في المجال بدون واسطة ولا تربطني صلة قرابة بأي مسئول.
  • أنا مش قريبة حد، ومعرفش حد هنا خالص عشت برا كتير، محدش ساندني أنا مسنودة من ربنا، أنا شغالة بقالي 15 سنة.
  • جالي إيميل من الشركة الفرنسية للعمل وعندي شركة ومعايا فريق عمل، وقدمت مقترح وأفكار وبعد مناقصة كبيرة، اتوافق عليّا.
  • فكرة  مشروعي  تتضمن إحياء التراث المصري، من حيث المصريين الذين عاشوا في تلك المحطات، لذا تم العمل مع خبراء مختصين تاريخيًا.
  • المحطة  تكلفت 12 ألف جنيه، ليس ملايين الجنيهات كما هو مزعم.
  • فريق العمل جميعه بنات، لم تتجاوز أعمارهن 30 سنة.
  • الفنان الروسية بيسرق من بيكاسو، وإحنا الاتنين بنسرق من بيكاسو
  • لم أتمكن من الرد علي اتهاماتي بالسرقة لأني كنت في حالة صحية صعبة.

وقال محامي الفنان التشكيلي جريجوري كوراسوف، إن كوراسوف اكتشف أن أحد لوحاته ورسوماته الفنية تم استخدامها في إعلان على جميع وسائل الإعلام والقنوات التلفزيونية، الخاصة بشركة بيبسي وجار اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة.

وأضاف أن الفنان الروسي قرر اتخاذ الإجراءات القانونية ضد شركة بيبسي والمصممة غادة والي، وطالب بتعويض مادي ضخم واعتذار رسمي من الشركة عن تلك الأفعال غير المبررة لسرقة مجهود وأعمال شخص ونسبها إليهم.

وتابع أن أعمال كوراسوف واضحة، وأن لديهم جميع المستندات الدالة على أن تلك الرسومات التي ظهرت في الإعلانات ملك الفنان الروسي.

وفي وقت سابق، أثار حديث فنان روسي عن سرقة لوحات من أعماله واستخدامها في إحدى محطات المترو، جدلا وغضبا عبر وسائل التواصل الاجتماعي في مصر.

واتهم الفنان التشكيلي الروسي، جريجوري كوراسوف، المصممة غادة والي، بسرقة أربع لوحات من أعماله، واستخدامها بتغييرات طفيفة في جداريات محطة مترو كلية البنات في العاصمة القاهرة.

وأشار إلى أن اللوحات في محطة كلية البنات موقعة باسم المصممة غادة والي. ووفقا للروسي، فقد استخدمت مجموعة من صوره، وقصّت الأشكال، وغيرت اللون وقامت بتجميع تركيبة منها.

وقال كوراسوف: "لقد صدمت عندما رأيت هذا العمل في مترو الأنفاق. من ناحية، من الجميل أن تكون لوحاتي معروفة في مصر، وكذلك صور زوجتي (كل النساء في لوحاتي هن زينة). من ناحية أخرى، فإن الأمر مزعج".

وأشار إلى أن المصممة المصرية أضافت صورا للإلهة المجنحة وإيزيس إلى لوحاتها، وأخذت الباقي من أعماله التي وصفها الرسامون الروس على أنها من العصور القديمة.

وقال كوراسوف إنه لجأ إلى المحامين طلبا للمساعدة. وفقا له، لم يطلب منه أحد الإذن لاستخدام عمله، ولم تتواصل غادة والي معه.

وأوضح كوراسوف تاريخ لوحاته الأربعة المستخدمة دون إذنه، خاصة أن واحدة منها تسبق جدارية لإحدى محطات مترو الأنفاق المصرية بـ 27 عاما.

من هي غادة والي؟

  • مصممة غرافيكس مصرية من مواليد 1990 وزوجة الفنان المصري حسن أبو الروس.
  • اختارتها مجلة "فوربس" الأمريكية عام 2017 من بين أفضل 30 مصمما في أوروبا.
  • ألقت كلمة أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد تمثيلها المرأة المصرية في منتدى شباب العالم الذي عُقد في شرم الشيخ في نوفمبر 2017.