الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير تغذية يوضح حقيقة تسبب الإندومي في الوفيات

الدكتور مجدي نزيه
الدكتور مجدي نزيه - خبير التغذية

طالب الدكتور مجدي نزيه خبير التغذية؛ بالتحقيق في واقعة وفاة شاب بعد تناوله وجبه إندومي، مشيرا إلى أنه يجب أن يخرج تقرير عن مصلحة الطب الشرعي ومركز السموم عن هذه الحالة.

وقال نزيه في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" "المذاع على قناة "صدى البلد": "الأندومي لا يسبب الأعراض التي توفي بها الشاب؛ والكلمة في هذا الموضوع لابد وأن تكون للطب الشرعي".

وأضاف: "هناك ملايين ممن يتناولون الإندومي وحتى لو كان منتهي الصلاحية لا يتسبب في هذه الأعراض أو يؤدي للوفاة بهذا الشكل".

وتابع: "مركز السموم والطب الشرعي يجب أن يتدخلا؛ القصة مختلفة وليس لها علاقة بالطعام الاعتيادي؛ المادة الموجودة في الإندومي مادة تمنح النكهة وفي حالة الافراط في استهلاكها لمدة لا تقل عن 5 سنوات بسبب في ضمور نهايات الاعصاب وهي ليست مادة سامة حتى تسبب مشكلة وقتية".

وأوضح: "التسمم يؤدي للوفاة ولكن الغذاء المصنع لا يسبب الوفاة ولذلك يجب أن يخرج تقرير من الطب الشرعي ومركز السموم بخصوص هذه الواقعة".

وكانت شقيقة الشاب المتوفي قد ظهرت باكية في فيديو مصور حذرت خلاله من تناول هذه الوجبة وأكدت أن شقيقها توفي بسبب الأندومي.

وقالت شقيقة المتوفي خلال الفيديو: "لا أعرف ما أقوله.. لن أقول إنه أخي.. بل هو ابن قلبي وأقرب شخص لي.. انتقل إلى رحمة الله تعالى.. ولا يُعز على من خلقه.. رحمه الله وسامحه وغفر له".

وزعمت الشابة المصرية أن الشطة الحارة التي يحتوي عليها "الإندومي الكوري" هو السبب: "هو عيّل عُمره 17 سنة يحب الإندومي الكوري الحار.. الشطة أتلفت الكلى وفقأت له المرارة.. وتوفي خلال 5 أيام".

وأشارت شيقة الشاب المتوفي لاحقا أن أسرتها فضلت عدم اتخاذ أي إجراءات قانونية لأنها لا تعرف من المتسبب فيما حدث وأن الاسرة فضلت استخراج تصريح الدفن بشكل سريع حتى لا يتم التشريح والدفن السريع اكراما للمتوفي.

وانتشرت أقاويل بين وقت وأخر حول ما تسببه الأندومي من مشكلات صحية خاصة للأطفال والشباب فيما أكد أطباء أن المنتج نفسه لا يسببب الوفاة.