الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| يقترب من مستوى 2000 جنيه.. هل تستمر أسعار الذهب في الانخفاض؟

توقعات متباينة حول
توقعات متباينة حول أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة

شهد سعر المعدن الأصفر تراجعات متتالية الأسبوع الماضي على خلفية السماح للمصريين بالخارج الدخول بأية كميات معفاة من الجمارك لمدة 6 أشهر، وهو ما دفع أسعار الذهب للتراجع نحو 400 جنيه في الجرام.

وعالميًا، شهدت أسعار الذهب أدنى مستوياتها منذ 3 شهور ونصف حيث سجلت الأوقية 1936 دولار بسبب ضغوط سعر الفائدة، مما جعل الذهب أقل في متناول المستثمرين الأجانب.

وقال اثنان من صانعي السياسة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي، إن التضخم في الولايات المتحدة لا يبدو أنه ينخفض ​​بسرعة كافية للسماح للبنك المركزي بالتوقف مؤقتًا عن حملة رفع أسعار الفائدة.

وأضافا: «إذا دفع باول توقعات خفض سعر الفائدة إلى الوراء وألمح إلى معدلات أعلى لمدة أطول مما تعتقد السوق، فسيكون ذلك سلبيًا للذهب مرة أخرى».

وقال ANZ في مذكرة، إن المستثمرين يزيدون من رهاناتهم الصعودية في البلاتين مع مبيعات السيارات القوية التي تبشر بالخير أيضًا لمجموعة معادن مجموعة البلاتين (PGM).

توقعات بانخفاض أسعار الذهب

ومحليًا، لا تزال التوقعات تشير إلى تراجع المستوى قرب الـ 2000 جنيه لجرام 21 الأكثر مبيعًا في السوق المصرية.

وقال هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب، إن الأسعار لا تزال غير مستقرة، وهناك تخوفات من البعض، مما ساهم في وجود حركة بيع وهذا الوقت هو الأنسب للشراء.

وتوقع نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب حركة ارتدادية بزيادات في الأسعار الفترة المقبلة.

وأكد أن انخفاض الأسعار يأتي بسبب مخاوف من قام بالشراء في الأسعار المرتفعة وتخوف من مزيد من التراجع مما ساهم في زيادة المعروض مقابل حركة شراء منخفضة انتظارا لمزيد من التراجعات.

وأشار إلى أن مع الانخفاضات ستكون هناك حركة شراء مرتفعة تعيد السعر للارتفاع مجددًا.

تراجع سعر الدولار 

وعلى مستوى أسعار الصرف، أكد متابعون أن هناك انخفاض حاد في سعر الدولار في السوق السوداء دون مستوى الـ 40 جنيه للمرة الأولى منذ فترة طويلة ليصل متوسط السعر عند 37 جنيها.

ويسهم سعر صرف الدولار في تحديد سعر الذهب في السوق المحلية.