الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل حضور "الأسد" قمة جدة يعيد ضبط العلاقات بالشرق الأوسط؟

الرئيس نيوز

تعد دعوة الرئيس السوري بشار الأسد لحضور قمة عربية في المملكة العربية السعودية يوم الجمعة جزءًا من اتجاه أوسع في الشرق الأوسط حيث يتخذ الخصوم خطوات لإصلاح العلاقات المتوترة بسبب سنوات من الصراع والتنافس.

وتسارعت وتيرة التحول منذ أن اتفقت إيران والسعودية، القوتان الشيعية والسنية الرائدان في المنطقة، على إعادة العلاقات الدبلوماسية في اتفاق توسطت فيه الصين في مارس، وفقًا لتقرير وكالة رويترز.

ديناميكية جديدة

على الرغم من أن برنامج إيران النووي لا يزال مصدرًا للتوتر، وعلى الرغم من تصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين واندلاع صراع جديد في السودان، خففت الجهود الدبلوماسية ومحاولات التقارب عددًا من الخصومات في المنطقة وينظر إلى هذا الاتجاه على أنه يعكس الجهود المبذولة لتعزيز التنمية الاقتصادية ولكن أيضًا التحولات الجيوسياسية حيث يشكك حلفاء الولايات المتحدة في التزام واشنطن طويل الأجل تجاه المنطقة على الرغم من التطمينات منها. كما يأتي في وقت تسعى فيه قوى أخرى - لا سيما الصين - إلى مزيد من النفوذ.

ونقلت رويترز عن فالي نصر الباحث بكلية جونز هوبكنز للدراسات الدولية المتقدمة في واشنطن قوله: "يحاول العرب والإيرانيون والأتراك إنشاء منطقة رمادية حيث يمكنهم جميعًا التعايش، بدلًا من منطقة سوداء وبيضاء" وأضاف أن بعض حلفاء الولايات المتحدة خلصوا إلى أن مصالحهم لا يخدمها الشرق الأوسط شديد الاستقطاب. "هناك ديناميكية في المنطقة تدفع الجميع إلى الوسط."

اتفقت السعودية وإيران على إعادة العلاقات في صفقة توسطت فيها الصين. يمكن للاتفاق نزع فتيل التوترات والصراعات بما في ذلك حرب اليمن وتؤكد الصفقة على رغبة المملكة العربية السعودية في الأمن حيث يركز ولي العهد محمد بن سلمان على توسيع وتنويع الاقتصاد. 

ولجأت المملكة العربية السعودية إلى الصين في وقت يتسم بالتوتر في تحالفها مع الولايات المتحدة وفي غضون ذلك، تسعى إيران، اقتصادها المقيّد بالعقوبات الأمريكية، إلى تقويض الجهود الغربية لعزلها علمًا بأن الصين شريك تجاري كبير لكل من المملكة العربية السعودية وإيران.

تحركت الإمارات العربية المتحدة، مدفوعة أيضًا بالمصالح الاقتصادية التي تعتمد على سمعتها كملاذ آمن للأعمال، للانخراط مع طهران في عام 2019، لتحديث العلاقات الدبلوماسية في أغسطس. عينت إيران سفيرا لدولة الإمارات لأول مرة منذ عام 2016.

وتوترت العلاقات بين تركيا والسعودية ومصر والإمارات بعد انتفاضات الربيع العربي عام 2011، عندما دعمت تركيا تنظيم الإخوان وساءت علاقات أنقرة بالرياض منذ 2018، ولكن تركيا كثفت الجهود الدبلوماسية في عام 2021، نتج عنه زيارات دولة وصفقات استثمارية في وقت أزمة عميقة للاقتصاد التركي وافقت السعودية في مارس على إيداع 5 مليارات دولار في البنك المركزي التركي كما تتحسن العلاقات بين مصر وتركيا على نحو لافت.

قطعت مصر والإمارات والبحرين والسعودية العلاقات مع قطر في عام 2017 بسبب اتهامات قطرية بدعم الإرهاب - في إشارة واسعة إلى الحركات الإسلامية، وهو الاتهام الذي نفته الدوحة واحتلت المملكة العربية السعودية زمام المبادرة في إعادة بناء العلاقات في عام 2021، معلنة إنهاء مقاطعة قطر وقد عينت الرياض والقاهرة سفيرين في الدوحة، بينما لم تقم أبو ظبي والمنامة بعد بذلك وأعادت جميعها باستثناء البحرين روابط السفر والتجارة.

اتسعت العلاقات الإسرائيلية مع العالم العربي بشكل كبير في عام 2020 بفضل "اتفاقيات أبراهام" التي توسطت فيها الولايات المتحدة. كانت الإمارات والبحرين أول من قام بتطبيع العلاقات، مدفوعا بالقلق المتبادل بشأن إيران، يليه المغرب وأعلن السودان وإسرائيل في فبراير أنهما توصلتا إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، على الرغم من أن مصير الاتفاق - الذي كان من المقرر توقيعه بعد نقل السلطة من الجيش إلى الحكومة المدنية - أصبح موضع شك بسبب الصراع بين القوات العسكرية المتناحرة في الخرطوم وتأمل إسرائيل في التطبيع مع السعودية أيضًا.

لكن على الرغم من أن الرياض أشارت إلى دعم ضمني لاتفاقات أبراهام، مما يسمح لشركات الطيران الوطنية الإسرائيلية بالتحليق في مجالها الجوي، إلا أنها تقول إن أي تطبيع سيتطلب تقدمًا في سعي الفلسطينيين المتعثر منذ فترة طويلة لإقامة دولة فلسطين المستقلة القابلة للحياة، وبشكل منفصل، أعادت تركيا وإسرائيل العام الماضي العلاقات المتوترة منذ أكثر من عقد.

أعادت الدول العربية التي دعمت في السابق المتمردين المناهضين للأسد العلاقات مع دمشق على الرغم من اعتراضات واشنطن وأخذت الإمارات العربية المتحدة زمام المبادرة عندما زار وزير خارجيتها دمشق في عام 2021. تسارعت العملية بعد الزلزال المميت الذي ضرب سوريا في فبراير، مما أدى إلى تدفق الدعم العربي، وازدادت وتيرتها بعد الاتفاق الذي أعاد العلاقات السعودية الإيرانية.

وبعد الزلزال، قام وزيرا خارجية الأردن ومصر، وكلاهما حليفان للولايات المتحدة، بزيارة دمشق لأول مرة منذ بدء الحرب. 

وزار وزير الخارجية السعودي في أبريل، ويقول محللون إن الدوافع وراء التقارب تشمل محاولة مواجهة نفوذ إيران الذي ساعد الأسد على استعادة معظم سوريا. 

كما تريد الدول العربية أن يكافح الأسد إنتاج وتهريب المخدرات من سوريا في جميع أنحاء المنطقة كما أعادت تركيا، التي تدعم الثوار السوريين منذ فترة طويلة، فتح الاتصالات مع الأسد بتشجيع من روسيا. 

ورفض الأسد أي لقاء مع أردوغان ما لم تنسحب القوات التركية من شمال سوريا.