الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عشر دول من الآسيان توافق على التخلي عن الدولار

الرئيس نيوز

اتفق قادة 10 دول في جنوب شرق آسيا، أعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، على "تشجيع استخدام العملات المحلية في المعاملات الاقتصادية والمالية"، وفقًا لصحيفة آسيان بريفنج.

وتضم المجموعة بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام ومن المنتظر أن تساعدهم هذه الخطوة على خفض اعتمادهم على الدولار الأمريكي.

جهود بلدان جنوب شرق آسيا لإزالة الدولار

اجتمع زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في لابوان باجو بإندونيسيا لحضور قمة الآسيان الثانية والأربعين برئاسة جمهورية إندونيسيا وتتألف الدول الأعضاء في الآسيان من بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام. وترأس القمة الدكتور جوكو ويدودو، رئيس إندونيسيا.

وجاء في إعلان رسمي صادر عن الرئيس في ختام القمة: "لقد اعتمدنا إعلان قادة رابطة أمم جنوب شرق آسيا بشأن تعزيز ربط المدفوعات الإقليمي وتعزيز معاملات العملة المحلية لتعزيز ترتيبات ربط المدفوعات الثنائية والمتعددة الأطراف لتعزيز التكامل الاقتصادي من خلال تمكين سريع وسلس، والمزيد من المدفوعات عبر الحدود ميسورة التكلفة في جميع أنحاء المنطقة".

وأعربت المجموعة عن الالتزام بتشجيع استخدام العملات المحلية في المعاملات الاقتصادية والمالية بين الدول الأعضاء في الآسيان لتعميق التكامل المالي الإقليمي وتعزيز تنمية سوق العملات بالعملة المحلية لتعزيز الاستقرار المالي في المنطقة. 

الجدير بالذكر أن قرار الآسيان في مايو يتبع إجراءات قررتها مجموعة الدول في نهاية شهر مارس 2023، فقد اجتمع وزراء مالية الآسيان ومحافظو البنوك المركزية في بالي بإندونيسيا، واتفقوا على اتخاذ خطوات لتعزيز استخدام العملات المحلية في المنطقة وخفض الاعتماد على الدولار الأمريكي أو العملات الدولية الرئيسية الأخرى في التجارة والاستثمار عبر الحدود.

وصرح محافظ بنك إندونيسيا بيري وارجيو في أبريل بأن إندونيسيا تتبع خطى دول البريكس في التخلي عن الدولار، في حين تعمل دول البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) على تدشين عملة مشتركة لخفض اعتمادها على الدولار الأمريكي؛ ويخطط قادتهم لمناقشة هذا الموضوع في قمة قادتهم القادمة.

ويتوقع العديد من المحللين أن تؤدي عملة البريكس المشتركة إلى تآكل هيمنة الدولار الأمريكي، بما في ذلك خبير اقتصادي سابق في البيت الأبيض حذر من أنه إذا استخدمت دول البريكس عملتها المشتركة فقط في التجارة الدولية، “فإنها ستزيل العائق الذي يحبط الآن جهودهم للهروب من هيمنة الدولار”.

وحذر محلل الاستثمار جون ولفنبارجر من أن نجاح عملة البريكس قد يؤدي إلى فقدان الدولار الأمريكي لوضعه كعملة احتياطية وهذا من شأنه أن يضر بمستويات المعيشة في الولايات المتحدة ويؤدي إلى قوة أقل للحكومة الأمريكية.