الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير أمن معلومات يكشف أسباب الصراع الأمريكي الصيني حول "تيك توك"

تطبيق تيك توك
تطبيق تيك توك

أكد المهندس محمد الجندي، خبير أمن المعلومات، أن الدول القادرة على انتاج مكونات الذكاء الاصطناعي هي من ستستفيد منه، مشيرا إلى أن المنصات التي يتم عليها معالجة البيانات هي أحد المكونات.

وقال الجندي في مقابلة مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "منصات الكومبيوتر السحابي تسيطر عليها بعض الشركات في الدول الغربية والجزء الاخر يسمى بقدرة الكمبيوتر على معالجة المعلومات بشكل سريع ونعود هناك إلى الرقائق الالكترونية والحرب المشتعلة عليها بين أمريكا والصين".

وأضاف: "التكنولوجيا ليست منفصلة عن الاقتصاد والسياسة ومن بدأ في مجال الذكاء الصناعي سوف يحقق الاستفادة؛ الحرب قائمة على من سيقوم بالسيطرة؛ مجلة إيكونوميست الشهيرة قالت إن الحرب المقبلة هي الحرب الالكترونية".

وتابع: "ما يحدث حاليا صراعات ناتجة عما يحدث داخل الأروقة ولكن هناك صراعات لا يشعر بها أحد؛ الصين تصارع مع الولايات المتحدة على تطبيق تيك توك؛ دولة بحجم الولايات المتحدة تدخل في صراع مع الصين بسبب تطبيق على الهاتف المحمول".

وأكمل: "هناك صراع حاليا بسبب التطبيق لأنه يحتوي على تكنولوجيا كبيرة تفهم الشخص بشكل كبير كما أنه يسيطر على كم كبير من البيانات وهي أكثر من البيانات التي تسيطر عليها الشركات الأمريكية".

وواصل: "هناك جهات في الدول تسيطر من خلال الاستثمار؛ الشركات التي كانت ناشئة في البداية مثل تويتر وفيسبوك انت تمول من شركات تابعة للاستخبارات الأمريكية".

وأوضح: "الذكاء الاصطناعي لن يصل لمرحلة كبيرة من التطور إلا من خلال التعلم؛ فكرة أنه يتعلم ويتكيف ويتخذ قرارات وحده وكي يقوم بذلك فهو يحتاج إلى كم كبير من البيانات وبالتالي يجب أن يتوفر مجانا حتى يتعلم؛ حاليا يمكن الدخول إلى تطبيق يقوم بتخليق أشياء غير موجودة".

وذكر: "الذكاء الاصطناعي يؤثر على الوعي الجمعي؛ ويمكن صناعة صور والجميع يصدقها ولكنها بالكامل مختلقة ومن الوارد أن يتعرض أي مجموعة للخداع".

وفي وقت سابق وقع حاكم ولاية مونتانا الأمريكية تشريعا لحظر تطبيق تيك توك المملوك لشركة صينية من العمل في الولاية، مما يجعلها أول ولاية أمريكية تحظر تطبيق الفيديوهات القصيرة الشهير.