الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة توضح تفاصيل مخطط إنشاء مراكز تميز تخصصية بالمحافظات

وزير الصحة
وزير الصحة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار؛ المتحدث باسم وزارة الصحة أن تقديم الخدمة الطبية ينقسم إلى مستويات مشيرا إلى وجود مستوى الرعاية الأولية والثانوية والمستوى الثالث ومراكز التميز التخصصية.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك المراكز المتخصصة في تقديم نوه واحد من الرعاية الطبية مثل معهد الرمد وهناك مستشفيات متخصصة في مجال العظام مثل مستشفى الهلال ومن هنا جاء توجيه وزير الصحة لإنشاء مراكز متخصصة في تخصص واحد بكل المحافظات وتتخصص في تقديم نوع واحد من الخدمة بالإضافة للمستشفيات العامة".

وأضاف: "إذا احتجنا إلى جراحة بالمناظير يكون لدينا مركز متخصص ومركز متخصص لتقديم جراحات العيون أو المخ والاعصاب مثل مستشفى الجلاء الخاصة بأمراض النساء والتوليد".

وتابع: "هذه المراكز تتلقي الحالات التي تحتاج إلى مستوى متقدم من العناية بحيث لا يحتاج الناس إلى الذهب إلى القاهرة من أجل تلقي الخدمة الطبية".

وأكمل: "من المهم أن يكون هناك استراتيجية لدى وزارة الصحة فيما يتعلق بملفي الصحة والسكان فيما يتعلق بملفي الصحة والسكان خلال السنوات الخمسة المقبلة وأن يكون لدينا محددات وأهداف واضحة منها تطوير الخدمة في وحدات الرعاية الأساسية من حيث زيادة التخصصات وزيادة مواعيد العمل تمهيدا لتوسع مظلة التأمين الصحي في المحافظات المختلفة".

وأوضح: "وزير الصحة ذكر أن الوزارة تعد لمؤتمر عالمي يتعلق بالصحة والسكان والتنمية سوف يعقد في سبتمبر القادم برعاية وتشريف الرئيس لإطلاق الاستراتيجية القومية للصحة والسكان والتنمية".

ووجه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، الثلاثاء، بوضع خطة متكاملة لإنشاء مراكز تميز تخصصية بجميع المحافظات وتنظيم انتقال المرضى داخليًا بين المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة وفقًا للتخصصات والاحتياجات الطبية اللازمة للمرضى، وذلك بالتعاون بين كل الجهات المعنية بالوزارة، فضلًا عن توزيع القوى البشرية وفقًا لمنهجية علمية، بما يضمن الإسراع في تقديم الخدمات الطبية للمرضى بأعلى جودة وكفاءة.

وشدد الوزير على أن كافة قطاعات وهيئات الوزارة تسير بخطى ثابتة ومحددة لتنفيذ خطة الوزارة لتطوير المنظومة الصحية، والتي تم وضعها وفقًا للأولويات الخاصة بالقطاع الصحي.