الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| 70% تراجعا في المبيعات خلال 2023.. الركود التضخمي يضرب سوق السيارات

الركود يضرب سوق السيارات
الركود يضرب سوق السيارات

يعاني سوق السيارات من ركود نتيجة انخفاض المعروض ونقص الطلب فضلا عن ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه منذ بداية أزمة شح الدولار، على الرغم من التحركات الحكومية لحل الأزمة.

الدكتور نور الدين درويش نائب رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، أكد أن سوق السيارات يعانى حالة ركود تضخمى نتيجة تراجع المبيعات بنسبة 70% خلال الربع الأول من العام الحالى 2023 عما كانت عليه فى الربع المناظر من العام السابق، موضحًا أن الأزمة ليست فقط متعلقة بنقص الطلب وإنما أيضًا نقص المعروض من السيارات بسبب توقف حركة الاستيراد وارتفاع سعر الدولار.

وأشار "درويش"، فى تصريحات خاصة، إلى توقف حركة بيع وشراء السيارات الجديدة والمستعملة بسبب توقف الاستيراد والثانية بسبب أزمة نقص قطع الغيار، وبالتالى لا يغامر المستهلك بشراء السيارات المستعملة، موضحًا أن حجم الطاقة الاستيعابية فى مصر يبلغ ٢٤٠ ألف سيارة في العام وهو ما لم يتحق لأكثر من عامين بسبب أزمة شح العملة الصعبة.

وحول تأثير إطلاق مبادرة السيارات المعفاة من الجمارك على حالة السوق المحلى، أوضح أن الإقبال على التسجيل فى المبادرة أقل عما هو متوقع ومستهدف، حيث تجاوزت الأعداد الـ 100 ألف بقليل، بينما كان من المفترض دخول 250 ألف سيارة فى المتوسط بما يحقق عائد يتخطى الـ 5 مليارات دولار.

وأشار "درويش"، إلى وجود عقبات في اللائحة التنفيذية أثرت سلبا على الهدف من قانون استيراد المصريين السيارات من الخارج مثل أن يكون للمتقدم للمبادرة حساب بنكي في الخارج مضى على فتحه 3 أشهر على الأقل، واشتراط أن تكون الموافقة الاستيرادية صالحة فقط لأغراض النقل المباشر للسيارة إلى مصر من دولة الإقامة نفسها، وغيرها من النقاط محل الاعتراض والتى حتى مع تعديل بعضها إلا أنها انعكست بشكل سلبى على أهداف المبادرة.

واتفق معه منتصر زيتون عضو شعبة السيارات، حيث أوضح أن الحكومة تسمح لبعض الوكلاء باستيراد كميات محدودة للغاية، منذ العمل بنظام الاعتمادات المستندية فى أبريل الماضي 2022، ما أدى إلى نقص المخزون في الأسواق، لتلبية احتياجات المواطنين، سواء للسيارات الزيرو أو المستعملة نظرًا لعدم توافر قطع الغيار اللازمة.

وأشار إلى هبوط الطلب على الشراء بنسبة تصل إلى 20%، منذ تطبيق الوكلاء المحليين الارتفاعات المتتالية في أسعار السيارات بعد تحرير سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري، لتتراجع مبيعات السيارات إلى 18.085 ألف سيارة خلال الربع الأول من 2023 مقابل 70.624 ألف سيارة عن نفس الفترة من العام الماضي 2022، بنسبة انخفاض 74.39%.

كانت مبيعات السيارات المستوردة قد بلغت 5.744 ألف سيارة مقابل 43.766 ألف سيارة بانخفاض 86.9%، كما تراجعت مبيعات السيارات المستعملة لـ  12.341 ألف سيارة مقارنة 26.858 ألف سيارة بنسبة 54.1 %.