الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

اليابان تعتزم تقديم تقنيات جديدة لأوكرانيا لإعادة الإعمار

 اليابان
اليابان

تدرس الحكومة اليابانية دعوة ممثلين عن الحكومة الأوكرانية لمشاركة التقنيات التي ستساعد بلادهم في إعادة البناء والإعمار، بعد الدمار الناجم عن الغزو الروسي في فبراير 2022.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية عن تقرير إعلامي ياباني القول "إن الحكومة اليابانية تدرس تقديم هذه التقنيات بهدف المساعدة في إعادة الإعمار".

تأتي الخطة قبل قمة مجموعة الدول السبع المقرر عقدها في هيروشيما يوم الجمعة المقبلة وتشمل القضايا المتوقع مناقشتها استعادة البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية لأوكرانيا التي تضررت من الغزو الروسي.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إنه يريد استغلال القمة كفرصة لتأكيد التضامن الراسخ لدول مجموعة السبع مع أوكرانيا، مضيفا "اليابان تأمل في دعم جهود إعادة البناء من خلال دعوة المسؤولين لمعرفة تداعيات الأزمة على الطرق ونظام الطاقة الكهربائية".

يبدو أن الحكومة اليابانية حريصة على إرساء الأساس لاستضافة المناقشات في القمة وإبداء استعدادها لدعم أوكرانيا.

كما ورد سابقا، في إطار برنامج التعافي في حالات الطوارئ الذي تم تنفيذه وفقا لاتفاقية المنحة بين حكومة أوكرانيا والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، سيتم نقل معدات لمحطات الطاقة الفرعية بقيمة 5 مليارات ين إلى شركة الكهرباء الوطنية الأوكرانية (يوكرينرجو).