الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

البترول توضح أسباب منح رخصة تموين السفن إلى إحدى الشركات العالمية

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس محمود ناجي؛ معاون وزير البترول للنقل والتوزيع؛ أن تموين السفن يعني إمداد السفن الموجودة في الموانئ المصرية بالوقود.

وقال ناجي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "لابد أن يكون لدينا مصدر وقود ثابت وشركات عالمية لأننا نتعامل مع توكيلات ملاحية كبيرة تخاف على سمعتها ويجب أن تحصل على وقود جيد".

وأضاف: "قيمة ترخيص تموين السفن هو التحول من دولة تعبر فيها الناقلات إلى دولة تحصل فيها الناقلات على خدمات في الموانئ المصرية؛ وفي 2016 كان لدينا برنامج كبير يسمى تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول الزيت والغاز وكان أحد اعمدته الأساسية تموين السفن وبحثنا في أسباب تراجع هذا المجال في مصر فوجدنا أننا كنا نحتاج لوجود البنية التحتية وأن نوفر البيئة التنافسية وأيضا نحتاج إلى تطوير شركاتنا".

وتابع: "كان يجب أن نرفع مستوى الشركات المحلية وأن نوفر لها البنية التحتية؛ وزارة النقل وهيئة قناة السويس ووزارة البترول تشارك في هذا المشروع وهذه الجهات يجب أن تتعاون معا؛ وزارة البترول يجب أن تعطي الموافقة أولا على استيراد المنتج وبعدها الجهات الأخرى".

وأكمل: "صدر قرار من رئيس الوزراء في 2018 بتشكيل لجنة لتوحيد الإجراءات وعملت اللجنة على مدار عامين قبل أن نطرح مناقصة عالمية".

وواصل: "شركة مينرفا هي الشركة الثالثة على مستوى العالم في مجال تموين السفن وأمر جيد أن تكون الشركة موجودة في مصر؛ وهو ما يعني أن موقعنا سيكون موجود على خريطة تموين السفن العالمية".

وأوضح: "تموين السفن منظومة تضم المنتج وأماكن تخزين الوقود وأيضا الوحدات العائمة التي تحصل على الوقود من أجل نقله إلى السفن في مكان الانتظار؛ والسفينة سوف تستفيد من كافة الخدمات التي تقدمها الموانئ؛ طرحنا رخصة مقابل رسوم ترخيص والشركة حصلت عليه بالإضافة إلى الخدمات الأخرى".

وذكر: "الشركات تقدم خطط عملية وهم يستهدفون نمو وأن يكون هناك مزيد من الاستثمار في البنية الأساسية خلال السنوات الثلاثة المقبلة؛ لدينا شركات وطنية مملوكة للدولة تعمل في هذا المجال وحجم العمل الخاص بها متوقف في مكان محدد لأن التوكيلات العالمية تحتاج إلى شركات عالمية لأنها تتعاقد بشكل سنوي على توفير الوقود".

وأعلنت وزارة البترول المصرية عن تسليم الرخصة الأولى في مجال خدمة مزاولة الشركات العالمية لتموين السفن بالوقود بالموانئ المصرية لشركة "مينرفا" العالمية، والتي تبدأ تقديم خدماتها من ميناء بورسعيد.