الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل انتهك ديو الجسمي وشيرين بالذكاء الصناعي حقوق الملكية الفكرية؟ مسؤول يوضح

حسين الجسمي وشيرين
حسين الجسمي وشيرين عبد الوهاب

أكد الدكتور حسام لطفي؛ مقرر لجنة الملكية بالفكرية بالمجلس الأعلى للثقافة؛ أن تقنية الذكاء الاصطناعي موجودة منذ 70 عاما، مشيرا إلى أن التقنية أصبحت متاحة للمستخدم العادي حاليا.

وقال لطفي في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "تقنية الذكاء الاصطناعي بدأت منذ 70 عاما وأصبحت في متناول الجمهور العادي وأصبح هناك التزييف العميق وأصبح بالإمكان عمل حفلات حية بحضور عبد الحليم حافظ وأم كلثوم بالهولوجرام وتحولنا حاليا إلى التزييف العميق بأن نحضر ممثل ونضع صورة المغني القديم مع تسجيل صوتي قديم".

وأضاف: "التطور الكبير بدأ من فترة طويلة والزكاء الاصطناعي استكمل السيمفونية التاسعة لبيتهوفن وبدأوا في رسم لوحات لكبار الرسامين وبيعت بعضها وأصبح هناك أفلام سينمائية بتقنية الذكاء الاصطناعي".

وتابع: "لو تم الاتفاق مع الورثة على الحفلات المستخدم فيها الهولوجرام لن يكون هناك مشكلة؛ بعد أن يحصل الجميع على حقوقهم المادية".

وأكمل: "المشكلة الكبيرة التي تواجهنا هو أن هناك برامج رخيصة الثمن يمكن انتاج أي شيء بتكلفة بسيطة؛ يمكن أن أقول بتأليف اغنية وجعل محمد عبد الوهاب يغنيها من خلال الكمبيوتر بنفس طبقات الصوت؛ ما يحدث ليس نهاية للفنانين الكبار لأننا حتى الأن نقوم بإحضار الفنانين في الحفلات والأفراح".

وعن انتاج اغنية تضم حسين الجسمي وشيرين من خلال الذكاء الاصطناعي قال لطفي: "يمكن رفع دعوة وانتحال شخصية وتقليد صوتها ويظل هناك حق في الحفاظ على حقوقي ولا يمكن أن يتم القيام بذلك دون موافقة الفنان".

وكان الفنان الإماراتي حسين الجسمي، قد أعاد أمس الأحد، نشر أغنية "يا خبر" باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، وتضمنت صوت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب وهي تقدم معه الأغنية على طريقة الدويتو، مما أثار جدلًا وتم تداوله بشكل واسع عبر جميع منصات التواصل. 

وحصل المقطع على عدد كبير من المشاهدات والتعليقات، قبل أن يعاد نشر الأغنية كاملة على تيك توك، وحصلت على ملايين المشاهدات في وقت قصير، حتى وصلت إلى حساب الجسمي على إنستجرام، ليصفها بـ"زي العسل"، ويصبح "الديو الاصطناعي" تريند منصات التواصل.