الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الرقابة المالية" تكشف تفاصيل صندوق الاستثمار في الذهب

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور محمد فريد صالح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية تفاصيل صندوق الاستثمار في الذهب والذي أعلن عن إطلاقه أمس الأحد.

وقال صالح في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "ام بي سي مصر": "المعادن النفيسة أحد أهم القيم المنقولة ومن ضمنها الذهب وفكرة الصندوق ليست وليدة اليوم ولكن عمل منذ عام ونصف".

وأضاف: "الصندوق مثل صناديق الاستثمار في الأسهم أو أدوات الدخل الثابت؛ هناك مدير استثمار مرخص ومحترف يتابع التطورات في أسواق الذهب ولديه القدرة التعاقدية ويتعاقد مع تجار الذهب الذين لهم سجل في الهيئة العامة للرقابة المالية".

وتابع: "مدير الاستثمار يقول إنه قادر على أن يحصل على الذهب بالنيابة عن الجميع؛ صندوق الاستثمار يشتري الذهب ويخزن في الشركات المرخص لها بتخزين الذهب؛ والمواطن ليس لديه صك الذهب فقط ولكن هناك نقاط معينة يمكن من خلالها تحويل الصك إلى ذهب أو أموال وكل وثيقة صادرة عن الصندوق مدعومة بذهب حقيقي".

وأوضح: "الحد الأدنى للشراء 10 جنيهات؛ مدير الاستثمار يجمع المدخرات وكل يوم اثنين وأربعاء يصدر الوثيقة أو الاسترداد بعد الاكتفاء بالربح أو الخسارة لأن الذهب يتحرك صعودا وهبوطا".

وأكمل: "سعر الذهب سوف يبني على دورة العمل؛ لدينا مناجم للذهب وتقوم بإنتاج الخام إلى المصافي الذي تخرجه بجودة عالية والمصافي ترتبط على شركات التجارة وهذا الربط الالكتروني الذي يحدد عليه الأسعار؛ السعر سيكون ناتج عن الربط بين المصفى وشركات التجارة وسيكون السعر المعلن المتعامل عليه بكل شفافية".

وواصل: "يمكن للمواطن الشراء أو البيع يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع طبقا للسعر المعلن يوميا على شاشات البورصة؛ هناك 11 متلقى اكتتاب من شركات الوساطة بعضهم يتعامل عبر الانترنت في كافة التعاملات".

واختتم: "من يمتلك 20 جنيها أو 500 جنيه يمكنه الشراء؛ توازن أسعار الذهب يبني على العرض والطلب ولكن الأهم هو عملية الشفافية الكاملة والمعرفة الكامل؛ السعر أصبح متاح على شاشات البورصة ويتم التعامل بها من خلال مدير الاستثمار بالإضافة إلى أن الاستثمارات مخزنة في احدى الشركات المتخصصة بهذا الشأن ومؤمن عليها ضد الحرائق والسرقة".