الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية يتوقع انفراجة قريبة في أزمة الدولار

علاء عز - الأمين
علاء عز - الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية

أكد علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أن مبدأ إيقاف التعامل مع السوق السوداء في شراء الدولار أمر غير عملي، مشيرا إلى أن البنك لا يحصل على الدولار من خارج القطاع البنكي.

وقال عز في مداخلة هاتفية مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "السوق عرض وطلب والدولار عرض وطلب؛ لو اشتريت دولار من السوق السوداء لن أستطيع وضعه في البنك من أجل الاستيراد والقول بعدم الشراء من السوق السوداء للاستيراد حديث غير عملي".

وأضاف: "أنظر إلى المنظومة كاقتصاد كلي؛ أنا ثاني دولة في العالم في تصدير الرخام؛ وأقول بالاستيراد بحوالي 50 مليون وما يتم استيراده يستخدم في بعض الفنادق لأن لها مواصفات محددة ولا يمكن إيقاف نشاط السياحة بسبب 50 مليون".

وتابع: "حتى نحاول الحد من استيراد سلعة ما يجب أن ننظر إلى تأثيرها على السوق؛ كلمة الشراء من السوق السوداء أمر مجرم؛ ولكن أن أقول إنني سوف أحد من استيراد السيارات هذه قصة أخرى".

وأكمل: "هذا العام استوردنا بـ2.4 مليار دولار سيارات ومن ضمنها الشاحنات والحافلات وغيرها؛ العام السابق كان الرقم 4.5 مليار وهو ما يعني انخفاض الاستيراد إلى النصف".

وواصل: "عند زيادة الاتاحة تنخفض الأسعار وهذا ما قمنا به في موضوع السلع الغذائية؛ نعمل مع وزير الصناعة والمالية ورئيس الوزراء في محاول متعددة لتقليل الضغط على الدولار؛ الصادرات زادت والواردات انخفضت ولكننا نسعى إلى زيادة الصادرات".

وأوضح: "ما نسعى إليه حاليا هو زيادة المكون المحلي من السلع عن طريق جذب شركات السلع المغذية لمصانع قائمة بالفعل تستطيع تصنيع سلع تصديرية وبالتالي تزيد عائدات الصناعة؛ صادراتنا ليست سلعية فقط ولكن أصدر السياحة والخدمات".

واختتم: "هناك العديد من الصادرات التي يجب أن تعمل على تعظيمها؛ وطبقا لجميع التقديرات الدولية لا يجب أن يزيد سعر الدولار عن 27 جنيها ولكن المسألة عرض وطلب؛ وأتوقع خلال الفترة المقبلة مجموعة من الإجراءات التي تزيد من المداخيل الدولارية وبمجرد ضخ كميات من الدولار في السوق المصري سوف يتراجع الضغط على الدولار وأتوقع خلال أشهر قليلة أن تستقر الأمور".