الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

البحوث الزراعية: المشروعات الجديدة زادت من إنتاج القمح بنسبة 20%

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور خالد جاد، مدير المكتب الفني لمعهد المحاصيل بمركز البحوث الزراعية، أن هناك العديد من أصناف القمح التي تم استنباطها في مصر لمقاومة التغيرات المناخية.

وقال جاد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "القمح المصري من أفضل أنواع القمح العالمي والقمح في الأراضي الجديدة ذو جودة عالية ونحتل مراكز عالمية ونحن الرابع على العالم في إنتاج الفدان والأول على العالم في القمح الربيعي".

وأضاف: "لدينا أكثر من 7 أصناف جديدة من القمح تقاوم التغيرات المناخية؛ ومؤشرات انتاج القمح هذا القمح جيدة والسيد الرئيس قرر زيادة سعر توريد القمح للفلاح مرتين وتم زيادة سعر التوريد قبل الزراعة وفي منتصف الموسم الزراعي".

وتابع: "كان لدينا مشكلة؛ بعض المحاصيل الفلاح كان يزرعها ولا يستطيع بيعها مثل الذرة وعباد الشمس وفول الصويا وأصبح هناك سعر توريد حاليا للفول الصويا وعباد الشمس والذرة والصويا وبالتالي أصبح المزارع يقبل على الزراعة".

وأكمل: "احتياجاتنا من المحاصيل الزيتية لا تقل عن احتياجاتنا من المحاصيل الاستراتيجية؛ تعرضنا خلال الأعوام الأخيرة لأكثر من أزمة مثل كورونا والحرب الأوكرانية وأيضا التغيرات المناخية وقمنا بإنتاج أصناف تقاوم التغيرات المناخية".

وواصل: "إذا لم تكن لدينا الأصناف الحديثة الموجودة لدينا لحدثت مشكلة وهذه الأصناف تقاوم التغيرات المناخية وسنويا تستخرج أصناف جديدة لتقاوم التغيرات ونسبة الاكتفاء الذاتي من القمح لم تتراجع والإنتاج لم يتأثر".

وذكر: "الرئيس افتتح مشروع مستقبل مصر والعوينات وتوشكي ولولا هذه المساحات الجديدة كيف سيكون موقفنا؟ مساحة الأرض الزراعية كانت تتراجع؛ أضفنا مليون طن من القمح إلى إنتاج البلاد بنسبة 20% وأصبح لدينا 100% زيادة من القدرة التخزينية للقمح".

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، افتتاح موسم حصاد القمح ومصنع إنتاج البطاطس في شرق العوينات بمحافظة الوادي الجديد.

وبدأ الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ الشيخ «حسام هنداوي»، إذ حضر الافتتاح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.