الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بـ40 مليار جنيه.. وزير التموين يتوقع وصول معدلات توريد القمح بنهاية الموسم لـ4 ملايين طن

وزير التموين الدكتور
وزير التموين الدكتور علي المصيلحي

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحى، أن موسم حصاد القمح بدأ من النصف الشهر أبريل ويستمر إلى نهاية شهر يونيو، مشيرا إلى أن هناك 420 لجنة تعمل على جميع أنحاء الجمهورية، اللجنة تكون مشكلة عضو من التموين والزراعة وسلامة الغذاء وعضو من الأوزان، وهناك غرفة عمليات في الوزارة.

المساحة المنزرعة 3.2 مليون فدان

وأشار وزير التموين، فعاليات موسم حصاد القمح وعدد من المحاصيل بشرق العوينات، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن حجم المساحات التي تم زرعها الموقف الحالي لعملية الحصاد مقارنة بالعام السابق، حيث تبلغ المساحة المنزرعة 3.2 مليون فدان، بمتوسط محصول الفدان من 18 إلى 20 أردب أي وزن يصل إلى 2.7 طن للفدان.

وحول أسعار توريد القمح، أوضح أنه تم التنسيق بين وزارة التموين وزارة الزراعة لوضع سعر استرشادي، العام الماضي كان 820 جنيها، ولكن هذا العام كان 1250 جنيها، إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بضرورة إعادة دراسة الأسعار بناء على الأسعار العالمية، والذي يتم أخذ 3 شهور السابقة من موسم التوريد، ليتم التوافق على أن يكون سعر التوريد 1500 جنيه، أي بزيادة 20%، وخلال 48 ساعة يحصل المزارع على قيمة التوريد.

وأشار إلى أن حجم توريد القمح وصل إلى 2 مليون طن، في منتصف الموسم، وتم صرف 18 مليار جنيه لمزارعي القمح، متوقعا بنهاية الموسم أن يصل حجم التوريد إلى 4 ملايين طن بتكلفة تصل إلى 40 مليار جنيه كل هذا لدعم رغيف الخبز.

وأوضح أن هناك أزمة فعلية في الأعلاف، أدى إلى ارتفاع أسعار الردة، لذا نطلب من ارتفاع هذا السعر، تم الموافقة على تسليم الفلاح 10 كيلو عن كل أردب بسعر 8 جنيه للكيلو، بحيث لا يضطر بشراء الردة بأكثر من ذلك، على أن يتم إتاحتها لكل المربيين، لتقليل سعر اللحوم خلال تلك الفترة.