السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

اتحاد منتجي الدواجن: تراجع الأسعار بنسبة تصل إلى 7%

الرئيس نيوز

قال ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن أسعار الدواجن شهدت تراجعًا بنسبة تتراوح ما بين 5% إلى 7%، مشيرًا إلى أن أسعار البيض تراجعت بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 12%.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، مساء السبت، أن التوازن في أسعار الدواجن وبيض المائدة يأتي من الإنتاج، منوهًا أن الأعلاف تمثل نسبة 75% من العملية الإنتاجية.

وذكر أن الارتفاع الكبير في أسعار اللحوم الحمراء واستيراد 60% منها، يستدعي الاهتمام بصناعة الدواجن وحل مشكلاتها، مؤكدًا أن مصر لديها اكتفاء ذاتي في الدواجن والبيض.

ولفت إلى تراجع أسعار الذرة بمقدار 3 آلاف جنيه للطن الواحد نتيجة التوافر، مشددًا على أهمية زيادة معدلات الإفراج عن فول الصويا، حتى تشهد أسعارها تراجعًا أكبر في الفترة المقبلة.

وأوضح أن التكلفة الحقيقية لطن فول الصويا لا تتجاوز 23 ألف جنيه، وفقًا لأسعار النقد الأجنبي الموجودة حاليًا، قائلا إن التراجع الأكبر في أسعار الأعلاف يشجع المربين على زيادة معدلات الإنتاج.

وأكمل: «من المهم الثقة لدخول المربي واستمراره في العملية الإنتاجية، وامتلاك مخزون استراتيجي من الذرة والصويا يشعر المربي بالأمان، الأمر الذي يسمح بمزيد من الوفرة وتوازن الأسعار».