الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مصادر تستبعد إقدام "المركزي" على خفض الجنيه في الوقت الحالي

تراجع رهانات خفض
تراجع رهانات خفض قيمة الجنيه أمام الدولار الأمريكي

منذ أكثر من شهر والتقارير الدولية ترجح تعويم جديد للجنيه المصري في ظل تأثر تدفقات الدولار وتراجع عملية تدبير العملة،  لكن يبدو أن تلك الخطوة تم استبعادها في الوقت الراهن.

وقالت مصادر مسئولة لـ “الرئيس نيوز”، إن مصر تسعى للضغط في مسار توفير حصيلة دولارية لبدء التدبير الفعلي والإفراج عن كافة السلع من خلال المضي في ملف الطروحات الحكومية.

وأكدت المصادر، تحسن موقف التدفقات الدولارية مع إبرام صفقة شركة “باكين” للدهانات بقيمة 25 مليون دولار، وصفقة بيع 10% من شركة المصرية للاتصالات بقيمة تقديرية 125 مليون دولار، والإسراع في ملف الطروحات والبدء بعدد من شركات البترول، ثم حصص من 3 بنوك، فضلا عن 850 مليون دولار قيمة ودائع المصريين بالخارج للإفراج عن سيارات ضمن مبادرة الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين بالخارج.

وكشفت مصادر مسئولة بمصلحة الجمارك لـ “الرئيس نيوز”، عن بدء تدبير العملة والإفراج عن الشحنات في الجمارك وفقا للأولويات منها الأدوية والسلع الاستراتيجية.

تراجع رهانات خفض الجنيه

وقال بنك الاستثمار الأمريكى “جولدمان ساكس”، إن الحكومة المصرية قد لا تلجأ لخفض الجنيه قبل أن تحرز بعض التقدم فى ملف بيع الأصول لتضمن تدفق سيولة أجنبية، قبل السماح بالمزيد من مرونة سعر الصرف.

أوضح فى تقرير له أنه رغم امتلاك الحكومة عددًا من الأسباب لعدم خفض الجنيه، بينها أنه بالفعل مقيم بأقل من قيمته، لكن هناك عواقب للتأخر فى القرار، إذ أن تأجيله يجعل من الصعب تجنب خفض حاد فى قيمة الجنيه، مع تصاعد التكلفة الاقتصادية للسوق السوداء.

وأكد أن الأكثر من ذلك هى ضغوط صندوق النقد الدولى للتحول إلى سعر صرف أكثر مرونة التى ستؤثر على القرار خاصة مع استكمال المراجعة الأولى ضمن برنامج التسهيل الممدد التى تبدو مٌعلقة جزئيًا على حدوث ذلك.

وتوقع بنك “سيتي جروب” هدوء التوقعات بشأن خفض الجنيه المصري وإبرام التعويم. 

وأضاف أن البنك المركزي المصري سينتظر على الأرجح “عائدات السياحة الوفيرة والتي ستبلغ نحو 14 مليار دولار متدفقة عبر الاقتصاد قبل اتخاذ قرار بشأن الحاجة إلى إعادة تعويم آخر للجنيه”.

وتابع: “من المرجح ألا يقوم البنك المركزي المصري بتخفيض قوي آخر لقيمة الجنيه خلال الشهر المقبل أو نحو ذلك”.

وأظهرت استراتيجية “سيتي جروب” هي بيع الدولار مقابل العملة المصرية في السوق الآجلة غير القابلة للتسليم لمدة شهر واحد “على خلفية رؤية عدم انخفاض الجنيه قبل نهاية السنة المالية الحالية”.

وتداول عقد الجنيه لمدة شهر واحد بسوق العقود الآجلة غير القابلة للتسليم حول مستوى 32.9 للدولار يوم الخميس، بعد أن تعافى من أدنى إغلاق على الإطلاق عند 35.3 أمام العملة الأمريكية في 25 أبريل.

وبالمقارنة، يُتداول عقد الجنيه لمدة 12 شهرًا عند 43.3 للدولار، وهو ما يشير إلى التوقعات بحدوث خفض حاد بقيمة العملة بنهاية المطاف.

سعر الدولار اليوم

واصلت أسعار صرف الدولار استقرارها مقابل الجنيه المصري، اليوم السبت 13-5-2023، في البنوك العاملة بمصر.

وفي أكبر بنكين من حيث الأصول والتعاملات الأهلي المصري ومصر سجل سعر صرف الدولار 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع.

وفي البنك التجاري الدولي سجل الدولار 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع، وفي البنك الأهلي الكويتي سجل 30.88 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

وفي البنك المركزي، سجلت متوسطات سعر الدولار مقابل الجنيه المصري 30.83 جنيه للشراء و30.93 جنيه للبيع.