السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| شعبة الذهب توجه نصيحة للعائدين من الخارج للاستفادة من مبادرة "الجمارك"

أرشيفية
أرشيفية

أكد هاني ميلاد؛ رئيس شعبة الذهب بالغرف التجارية؛ أن قرار رئيس مجلس الوزراء بإعفاء المصريين بالخارج من الرسوم الجمركية على الذهب سوف يساعد في استقرار الأسواق.

وقال ميلاد في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كل الشكر للقيادة السياسية ورئيس الوزراء ووزارة التموين لتبنيهم الفكرة وإصدار القرار على أرض الواقع وحسب منطوق القرار سوف يطبق من اليوم التالي لنشره في الجريدة الرسمية؛ والقرار صدر مساء الأربعاء الماضي ونشر الخميس وسوف يبدأ التطبيق أوائل الأسبوع القادم على اعتبار أنه قد يكون هناك إجراءات تنفيذية يتم تحديدها".

وأضاف: "القرار لم يصدر فيه تحديد للكميات وهو شيء جيد؛ لا يوجد سقف لكميات الذهب التي سوف تدخل مع المصريين العائدين من الخارج يمكنك ادخال ما تريده من كميات".

وتابع: "لابد من الإفصاح عن كمية الذهب التي يدخل بها المسافر ويتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة؛ لابد أن يفصح المواطن عن الكمية التي يدخل بها إلى البلاد".

وأكمل: "يتم تقدير ضريبة القيمة المضافة على كمية الذهب وبعدها يتم سدادها في المطار؛ ولابد أن يمتلك المواطن فاتورة للذهب الذي اشتراه".

وواصل: "القرار سوف يفيد كل من هم خارج مصر؛ يمكنه وضع أمواله في الذهب لاقتنائه أو بيعه لاحقا؛ الأسعار في مصر شهدت زيادة غير مبررة ونحن نبهنا على الناس وأكدنا أن السعر أصبح مبالغ فيه والناس تراجعت عن الشراء بالفعل وبعد الإعلان عن المبادرة بدأت الناس في التوقف عن الشراء والبعض فكر في البيع خوفا من تراجع الأسعار".

وذكر: "نريد أن نصل إلى سعر يواكب السعر العالمي وهو أحد أهداف المبادرة؛ لو جعلت السعر المحلي مساوي للسوق العالمي لن تكون المبادرة مفيدة للتجار؛ المبادرة تفيد المواطنين العائدين من الخارج".

وواصل: "أنصح العائدين من الخارج بشراء السبائك وليس المشغولات لأن المشغولات تكلف رسوم المصنعية وتكلف أيضا القيمة المضافة وبالتالي سوف يكون هناك زيادة في التكاليف".

وكان رئيس الوزراء قد أصدر قرارا الأربعاء الماضي بإعفاء العائدين من الخارج من الجمارك على الذهب وذلك للمساعدة في زيادة المعروض في السوق خاصة مع تراجع العرض مقابل الطلب وهو ما تسبب في زيادة الأسعار.