الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زاهي حواس: نتفلكس خدعت علماء الآثار في فيلم كليوبترا

الدكتور زاهي حواس
الدكتور زاهي حواس

أكد الدكتور زاهي حواس؛ عالم الأثار أن الرد على الهجوم الذي تعرضت إليه الحضارة المصرية في الخارج بعد انتاج فيلم نتفلكس عن كليوبترا يجب أن يرد عليه بنفس الشكل.

وقال حواس في مداخلة هاتفية مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "قمنا بعمل صفحة في جريدة الأهرام ويكلي باللغة الإنجليزية عنوانها كليوبترا ليست سوداء وقمت بكتابة عدد من المقالات أيضا في الصحف الأمريكية بنفس الشكل".

وأضاف: "كان هناك أحد الأشخاص سجل معي فيلم وثائقي كنت أرد فيه على من يقولون إن الأهرامات ليست صناعة مصرية فتحدثت معه وسألته عن إمكانية انتاج فيلم عن كيلوبترا؛ الفيلم الذي أنتج حصل على نفس الاهتمام العالمي الذي حصل عليه فيلم نتفلكس لأننا قمنا بالاستعانة بعلماء أثار حقيقين".

وتابع: "لقد قاموا بخداع علماء الآثار في فيلم نتفلكس؛ هناك أستاذة في جامعة يل الأمريكية أخبرتني أن منتجي الفيلم خدعوها وطلبوا منها الحديث عن حياة كيلوبترا واكتشفت أنني أمام فيلم يزيف التاريخ ويقول إن كيلوبترا سوداء البشرة".

وأوضح: "أقوم بعمل محاضرات في الولايات المتحدة وأمام محاضرتي في لو أنجلوس وسان فرانسيسكو حوالي 30 شخص أسود يرفعون لافتات تقول إن زاهي حواس كاذب؛ ويتحدث عن 12 عنصر كلها كذب يقولون إن العرب قاموا بسرقة الحضارة الفرعونية؛ ما شأنهم بالحضارة الفرعونية؟".

وأكمل: "قلت إننا لسنا ضد السود ولو قالوا إن كيلوبترا شقراء سوف أعترض؛ كيلوبترا كانت خمرية اللون؛ وليس لها علاقة بالسود اطلاقا؛ السود حكموا مصر في الأسرة 25 بنهاية العصر المتأخر أي بنهاية الحضارة الفرعونية والمناظر الموجودة على المعابد نجد أن الملك في شكل وأمامه الأفريقي والأسيوي والليبي".

وأوضح: "السود يدخلون في مغالطة لأنهم لا يمتلكون حضارة في الولايات المتحدة على الإطلاق يحاولون القول بأنهم أصل هذه الحضارة من خلال ما يتحدثون عنه؛ زوجة ويل سميث حين قامت ببطولة الفيلم الوثائقي كانت تريد العالم أن يقول إن الحضارة الأفريقية سوداء".

واختتم: "أقول دائما أننا لسنا ضد السود على الإطلاق؛ كيلوبترا لم تكن سوداء ولم تكن شقراء ليس لدينا أي ناحية عنصرية".