الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

محلل اقتصادي يوضح أسباب تراجع أسعار النفط

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد الغباري؛ المحلل الاقتصادي؛ أن هناك عوامل تتحكم في أسعار النفط وهي العرض والطلب لافتا أن كافة العوامل المؤثرة حاليا تتعلق بشأن الطلب.

وقال الفقي في مقابلة مع قناة "إكسترا نيوز": "لدينا عدة قضايا تؤثر على أسعار النفط حاليا أولها وجود مخاوف من حدوث ركود اقتصادي نتيجة توجهات البنوك المركزية لمكافحة التضخم؛ هناك أيضا تباطؤ في نمو الطلب الصيني في الربع الأول من العام وذلك نتيجة تباطؤ نمو القطاع الصناعي الصيني".

وأضاف: "هناك عوامل أخرى مثل قضية التخوفات من تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها وهناك أيضا قضايا تعثر بعض البنوك الأمريكية وكل هذه العوامل تصب في عملية انخفاض أسعار النفط خلال الفترة الماضية".

وعن أزمة تعثر بعض البنوك الأمريكية قال الغباري: "لو تابعنا تعثر البنوك الأمريكية سنجد أنها بنوك صغرى ومن يقوم بالاستحواذ على البنوك الصغرى هي بنوك كبرى وفي اجتماع الفيدرالي الأمريكي الأخير طمأن الجميع بأن هناك سيطرة على القطاع المصرفي الأمريكي وأن ودائع المودعين بأمان".

وتابع: "الولايات المتحدة تمر بأزمة الديون مرارا وتكرارا؛ والكونجرس الأمريكي أذكى من أن يدخل الولايات المتحدة الامريكية في أزمة التعثر في السداد؛ هناك ضبابية في المشهد ولكن الكونجرس في النهاية سوف يرفع سقف الدين لأن ذلك يمكن أن يهز من هيمنة الدولار الأمريكي على مستوى العالم".

وشهدت أسعار النفط الخام هبوط خلال تعاملات اليوم الخميس، بالتزامن مع سلبية بيانات مخزونات النفط الأمريكية لهذا الأسبوع، والتي كشفت ضعف الطلب الأمريكي على النفط الخام، فضلا عن تزايد التوقعات حول تعرض إحدى كبار مستهلكي النفط الخام بالعالم الولايات المتحدة لركود اقتصادي بسبب أزمة سقف الديون، وهذا قد يؤدي لضعف الطلب على النفط. 

وأثناء تعاملات اليوم، سجلت العقود الفورية لخام برنت انخفاضا ملحوظا بنسبة 0.48% ووصلت إلى 76.15 دولارا للبرميل، وفي الوقت ذاته؛ هبطت العقود الفورية لخام غرب تكساس الأمريكي بنسبة 0.65% وسجلت نحو 72.28 دولارا للبرميل. 

كما هبطت أسعار النفط الخام على هامش التعاملات، بفعل تزايد التوقعات حول احتمالية تعرض الولايات المتحدة لركود اقتصادي في حال لم تتوصل إلى حل بشأن أزمة سقف الديون.