الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بنك "جولدمان ساكس" يتوقع ارتفاع أسعار الغاز ثلاثة أضعاف في الشتاء

الرئيس نيوز

توقع بنك "جولدمان ساكس" أن ترتفع أسعار الغاز إلى ثلاثة أضعاف في الشتاء المقبل على مستوى العالم وبصفة خاصة في جميع أنحاء أوروبا

ويتوقع البنك أن ترتفع الأسعار إلى ما يزيد عن 100 يورو لكل ميجاواط / ساعة في النصف الثاني من عام 2023 - بزيادة ثلاثة أضعاف عن السعر الحالي البالغ 36 يورو.

جاء ذلك في الوقت الذي انخفضت فيه الأسعار في كل من آسيا وأوروبا، حسبما ذكرت صحيفة التلغراف، بعد انخفاض الطلب بعد شتاء معتدل، وتدفقات قوية من الغاز الطبيعي، والتخزين. 

كما تم تحفيز الأسر على استخدام كميات أقل من الغاز، وفقًا لصحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى تراجع العقود الآجلة للشهر الأمامي الهولندي بنسبة 0.9 في المائة يوم الثلاثاء، وهو ما يمثل تراجعًا لأوروبا ككل.  

ونقلت الصحيفة عن سامانثا دارت، رئيسة أبحاث الغاز الطبيعي في بنك جولدمان قولها، أمس الثلاثاء: “إن الجمع بين مخاطر الطقس الشتوي وتراجع جهود الحفظ المحتملة من قبل الأسر يمكن أن يحد بسرعة من التوازنات، وهو ما يكفي لإحداث ارتفاع حاد في أسعار الشتاء فوق 100 يورو”.

وكان البنك قد توقع في السابق، بشكل صحيح، انخفاض سعر الغاز خلال شتاء 2022-2023، ولكن على الرغم من أن مخزونات الغاز في أوروبا أكثر من النصف ممتلئة، يبدو أن الظروف قد تتراكم على الضغط.

وفي يوم الثلاثاء أيضًا، أعلنت شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية عن أرباح في الربع الأول بلغت 31.88 مليار دولار أمريكي (25.2 مليار جنيه إسترليني)، بانخفاض من 39.47 مليار دولار (31.2 مليار جنيه إسترليني) في الربع نفسه من العام الماضي.

وأضاف بيان جولدمان ساكس: "حتى لو ظل الطلب الصناعي بطيئًا هذا الصيف، فإن هذا لا يضمن أن التخزين سيكون مريحًا طوال فصل الشتاء"، ومع ذلك "هناك سعة كبيرة لتخزين الغاز قبل موسم التدفئة"، وتم إدراج روسيا، بصفتها مورِّدًا رئيسيًا للغاز إلى أوروبا، على القائمة السوداء في أجزاء كثيرة من القارة ردًا على غزوها أوكرانيا.

وأعلنت وزارة الطاقة البريطانية إن واردات الطاقة من روسيا انخفضت خلال عام 2022 وانخفضت إلى الصفر بحلول ديسمبر وأصدرت الوزارة بيانًا في مارس جاء فيه أن الطلب على الغاز في المملكة المتحدة في عام 2022 انخفض بنسبة 7.5 في المائة مقارنة بعام 2021.

وقالت وحدة استخبارات الطاقة والمناخ إن الغزو "أدى إلى اضطراب غير مسبوق في أسواق الغاز الدولية" مع "قيود الإمداد والعقوبات وعمليات التخريب" التي ساهمت في ارتفاع الأسعار والتقلبات واستمرت الحرب من أجل أوكرانيا منذ فبراير 2022 ولم تظهر أي بوادر للتراجع.

وقالت وزارة الطاقة البريطانية: "ارتفع الطلب الأوروبي على الغاز الطبيعي المسال مع سعي الدول للابتعاد عن الغاز الروسي" وسجلت واردات المملكة المتحدة من الغاز الطبيعي المسال رقمًا قياسيًا بلغ 25.6 مليار متر مكعب في عام 2022، بزيادة 74 في المائة عن العام السابق.

وحلت الولايات المتحدة محل قطر كأكبر مصدر استيراد إلى المملكة المتحدة، حيث تمد نصف واردات المملكة المتحدة من الغاز الطبيعي المسال.

ومن المرجح أن ترتفع الأسعار وقد يتبع ذلك بعد انتهاء الشتاء عدة أشهر أخرى من فواتير الغاز الرخيصة وتوقعت كورنوال إنسايت يوم الثلاثاء أن سقف أسعار فواتير الطاقة سينخفض بأكثر من 1200 جنيه إسترليني للأسرة العادية عند تحديثها التالي ومع ذلك، نظرًا لأن دعم فاتورة الحكومة، الذي أدى إلى خفض الفواتير بشكل مصطنع، سوف يتلاشى، فإن الأسر ستكون أفضل بحوالي 437 جنيهًا إسترلينيًا فقط في المتوسط سنويًا.

وقال الدكتور كريج لوري، المستشار الرئيسي في كورنوال إنسايت: "مع استقرار سوق الطاقة بالجملة في الأسابيع الأخيرة، حذت توقعاتنا بشأن الحد الأقصى للسعر حذوها ومن المحتمل أن يتطلع بعض موردي الطاقة إلى الاستفادة من هذه الفرصة لإعادة التعريفات الثابتة على أو حول سقف السعر، مع التوقعات المستقرة التي تقلل من المخاوف التي ستخسرها على المدى المحدد."