الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

إزالة مقبرة الشيخ محمد رفعت تثير الجدل.. ومحافظة القاهرة ترد

الشيخ محمد رفعت
الشيخ محمد رفعت

سادت حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تداول أنباء عن صدور قرار بإزالة مقبرة الشيخ محمد رفعت، تزامنا مع يوم ذكرى وفاة الشيخ صاحب الصوت العذب والنقي، في مثل هذا اليوم 9 مايو عام 1950 عن عمر يناهز 68 عاما.

وكتب الدكتور محمود خليل أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة: "قبر مولانا الشيخ محمد رفعت يا سادة لا يصح أن يهدم.. يرقد صاحب الصوت الملائكي الخاشع لله في جوار السيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها.. والحديث يتواتر عن هدم المقبرة التي تأوي رفاته".

وأضاف فى منشور له على صفحته الرسمية على فيسبوك: « لو تعلمون كم كان يصر الشيخ رفعت رحمة الله وبركاته عليه أن يدفن في هذه البقعة الطيبة من أرض مصر.. وكم كان دائب الذهاب إلى مقبرته بعد بنائها وتلاوة آيات الذكر الحكيم فيها قبل أن يأوي إليها لترددتم كثيرًا في هذا القرار..  رفقا بجيران نفيسة العلم.. فقد أحبت السيدة الجليلة المصريين وأحبت جوارهم وهي تسعى فوق ظهر الدنيا.. وكذا وهي راقدة بين يدي الخالق العظيم».

وقال عمرو الهوارى: "لا تهدموا مقبرة فضيلة الشيخ محمد رفعت ١٨٨٢ - ١٩٥٠ م  فهو من أكابر مصر ونوابغها في القرن العشرين وهو - بايجاز شديد - من الصناع الكبار للهوية المصرية والثقافة الوطنية في حقبة الازدهار والتفوق في النصف الأول من القرن العشرين، وسوف يبقى خالدًا في ضمير المكان وسمع الزمان مابقي المكان وتوالى الزمان ".

وكشفت محافظة القاهرة، حقيقة ما أثير بشأن إزالة المقبرة الخاصة بالشيخ محمد رفعت، أو إرسال المحافظة خطابًا يطالب أسرة الفقيد الراحل بنقل رفاته على نفقتهم الخاصة.

وقالت المحافظة في بيان، إن ما تردد بهذا الشأن عارٍ تمامًا عن الصحة.

وأهابت بوسائل الإعلام تحرى الدقة والرجوع للمصادر الرسمية للتأكد من صحة البيانات.

كانت هناء حفيدة الشيخ محمد رفعت، قالت إن أسرتها تلقت إخطارا من محافظة القاهرة بشأن إزالة المقبرة؛ لوقوعها في مسار أحد المشروعات القومية.

وقالت حفيدة الشيخ محمد رفعت، إن سبب إزالة المقبرة يأتي لتنفيذ محور صلاح سالم بمحافظة القاهرة في مقابر السيدة نفيسة.

وأوضحت: كان في مقابر تم إزالتها من قبل ولم يتم إزالة مقبرة الشيخ محمد رفعت واعتقدت إنهم استثنوا المقبرة من الإزالة، معقبة: "ده تاريخ.. ده تاريخنا".