الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد موسى يوضح أسباب زيارة وزير الخارجية إلى تشاد

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

كشف الإعلامي أحمد موسى؛ أسباب زيارة وزير الخارجية السفير سامح شكري إلى تشاد مشيرا إلى أن الأزمة السودانية تصدرت مباحثات الوزير مع المسؤولين التشاديين.

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "يتواجد على أراضينا أكتر من 5 مليون سوداني وأحنا أكتر دولة لنا الدور الرئيسي وبالتالي تتحرك مصر منذ بداية الأزمة مع الأمين العام للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والطرفين الفريق أول البرهان والفريق أول حميدتي".

وأضاف: "تأتي الحركة الحالية إلى تشاد ويتم التنسيق بين مصر وتشاد في الملف السوداني؛ مصر وتشاد متضرران من الصراع في السودان؛ هناك مصداقية لتحرك الدولة المصرية عن أي تحرك أخر؛ مصر لا تريد مع تشاد وجنوب السودان سوى الوصول إلى حل واستمرارية لوقف إطلاق النار وهو ما يتم بحثه الأن في لقاء الوزير سامح شكري مع الرئيس التشادي".

وتابع: "القضية الأساسية التي يأتي من أجلها وزير خارجية مصر هي الأزمة السودانية ولكن هناك تعاون كبير بين مصر وتشاد؛ تشاد دولة من الدول التي أصبحت مصدر رئيسي لاستيراد اللحوم؛ تشاد لديها ثروة حيوانية أكثر من 100 مليون رأس".

وواصل: "تشاد بالنسبة لمصر دولة مهمة جدا؛ احنا موجودين في تشاد وشركة المقاولون العرب لها فرع في تشاد؛ قامت بإنشاء مبني وزارة الخارجية التشادية وانشاء فرع لجامعة الإسكندرية في تشاد وبيعملوا بنية تحتية وبيرصفوا طرق على الحدود بين ليبيا وتشاد؛ في شغل كتير هناك؛ المقاولون العرب في أكتر من 150 واحد بيشتغلوا هنا".

وأوضح: "المزارع اللي بدأنا نعملها هنا من فترة وشغالين على دة؛ حزب حماة الوطن شغالين على مزارع في تشاد؛ في أكتر من 100 مليون رأس موجودين هنا؛ الأسعار هنا أقل من مصر في اللحوم؛ هنا كيلو اللحوم في حدود 160-170 وأغلى حاجة هنا 200 جنيه".

واختتم: "اللحمة هنا رخيصة تقدر تعمل هنا التسمين وتدخل العجول مصر مبردة وليست مجمدة؛ اللي حصل في السودان مؤثر علينا؛ هيفضل السودان منشأ مهم لاستيراد اللحوم ولكن انت متقدرش تنتظر لما الأزمة تخلص ولازم يبقي عندك بديل واتنين وتلاتة ويبقي عندك ثروة موجودة ومهم أنك تبقي موجود وتعمل تنسيق مع تشاد وكل الدول المحيطة بالسودان".