الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يوضح مخاطر التبغ المسخن

مستشار الرئيس للصحة
مستشار الرئيس للصحة

أكد الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية؛ أن الدولة المصرية تعاملت بشكل رائع مع جائحة كورونا.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "المنظومة عملت من خلال سيمفونية مصرية رائعة في التعامل مع أزمة كورونا وهو ما يوضح أن مصر كلها قيادة وشعب وإعلام وأطباء حين تكون على قلب رجل واحد تكون النتائج رائعة".

وأضاف: "قلنا منذ فترة طويلة كأطباء وجمعية أمراض الصدر المصرية ومنظمة الصحة العالمية؛ إن كافة وسائل التدخين لها أثار جانبية ضارة للغاية وكلها لها مشاكلها وأكدنا على ذلك؛ ولكن جزء من الوجاهة الاجتماعية أن استخدم هذه الوسائل بدلا من التدخين العادي أو أن استخدمها بديل للتدخين هذه ضارة جدا بالصحة".

وتابع: "يجب أن تمنع هذه الوسائل مثل السجائر؛ من يريد التوقف عن التدخين يجب أن يتوقف عن التدخين ولكن استخدام أجهزة التبغ المدخن ضارة بالصحة بالتأكيد".

وأوضح: "التبغ المسخن ضار وفي النهاية هذه مواد كيماوية وهناك تسخين للمواد وحرارة عالية وبالتالي التأثير على الفم والأسنان واللثة والحنجرة والرئتين ضار للغاية ويجب أن نمتنع عن هذه الوسائل وألا نعتقد أنها أفضل من تدخين السجائر".

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن منتجات التبغ المسخن بنظام الأيكوس، تعد شديد الخطورة على مستخدميها، فهو من المواد الكيميائية الضارة، ولا يعمل على انخفاض مخاطر صحة الإنسان مقارنة بالسجائر العادية، فإنه في الواقع به نسب من المواد السمية تفوق منتجات التبغ العادية، ويحتوي على مواد سميّة أخرى غير موجودة في دخان السجائر التقليدية، كما تظل الآثار الصحية الناجمة عن التعرّض لهذه المواد السمية فائقة، لأن التعرض إلى جميع منتجات التبغ تشكل خطرا على الصحة، لذلك يتربع على عرش المخاطر السجائر الايكوس.

ويوجد الكثير من الأضرار الناجمة عن نوع سجائر التبغ المسخن، يأتي في مقدمتها الوفاة، لذلك توصي منظمة الصحة العالمية بالإقلاع عن جميع أشكال تعاطي هذا النوع من التبغ، لتسببه في العديد من الأضرار على صحة الانسان، مثل التسمم وتلف الرئة والتهاب الأعصاب.