السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الدواجن تكشف عن تحرك حكومي تسبب في تراجع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، أن انخفاض أسعار الأعلاف أدى إلى تراجع أسعار الدواجن وبيض المائدة.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "أسعار الأعلاف انخفضت 1500 جنيه وأسعار بيض المائدة في المزرعة انخفض إلى 94 للأحمر و89 للأبيض ويباع للمستهلك في المجمل بسعر 100 جنيه؛ سعر الدواجن انخفض إلى 65 جنيها في المزرعة".

وأضاف: "انخفاض السعر سوف ينعكس على المواطن؛ في السابق لم نكن نشعر بالتراجع ولكن الآن في ظل القوة الشرائية الضعيفة أصبح على البائع أن يوضح للمشتري الانخفاض؛ ارتفاع السعر للمستهلك ليس ميزة وفي ظل الارتفاعات المتتالية لم يعد هناك قوة شرائية كبيرة".

وتابع: "أن مردود الاستيراد عن طريق هيئة السلع التموينية أصبح واضح على الأسعار؛ الذرة كانت بسعر 20 ألف وانخفضت إلى 13.800 بسبب قيام الهيئة بالاستيراد".

وأكمل: "حين تتدخل الحكومة في بعض السلع الاستراتيجية يكون الحل واضح؛ ولكن نريد الاستمرارية ولكن طالما تدخلت الدولة يجب أن نستمر ونحافظ على المستهلك؛ هناك افراجات ولكن شح المعروض يخلق السوق السوداء؛ كل القضية كانت أن البعض يستغل ما نقوله لصالحهم وليس لصالح المستهلك".

وواصل: "هناك ثلاثة أو أربعة مسيطرين على موضوع الأعلاف وهو ما يعني أنه يجب الغاء هذه الأمور من خلال قيام الدولة بالاستيراد من خلال هيئة السلع التموينية".

وأوضح: "الدواجن أمن قومي لأن أسعار اللحوم ارتفعت للغاية وما حدث في السودان سوف يؤثر على أسعار اللحوم ويجب أن نعود بصناعة الدواجن مجددا إلى سياسة ما قبل الأزمة؛ إذا استمر الاستيراد من خلال هيئة السلع التموينية سوف تتراجع أسعار الدواجن".

واختتم: "سعر الذرة 13.800 ولو خفضنا سعر الصويا إلى 20 ألف جنيه سوف نوفر 10 ألاف جنيه في الطن وزيادة الأسعار في الاعلاف حاليا ليست عادلة على الإطلاق".