الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| "وسط توقعات بارتفاع سعره".. "التموين" تحذر من شراء الذهب بهذه الطريقة

أكد الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، أن المواطن يجب أن يشتري الذهب من أماكن موثوقة ومعروفة، كما يجب أن يحصل على فاتورة تفصيلية بما قام بشرائه.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "لا يفضل شراء الذهب عبر الانترنت على الإطلاق لابد وأن يشتري الشخص من مكان معتمد وجيد؛ وفي الماضي كان لكل أسرة الجواهرجي الخاص بها والذهب يتوارث عبر الأجيال".

وأضاف: "بعض الاحصائيات قالت إن المصريين اشتروا كميات كبيرة من الذهب وصلت قيمتها إلى مليار دولار؛ ووزير التموين تقدم بمقترح لوزارة المالية بإعفاء المصريين القادمين من الخارج من رسوم الجمارك على الذهب والقرار سوف يكون له مردود جيد على صناعة الذهب وسوق الذهب واستقرار أسعار الذهب؛ لن تجد أسعار الذهب ترتفع يوميا لأن ذلك مزعج حتى للعاملين بالمهنة".

وتابع: "لابد للمواطن الشراء من مكان معروف والمنتج مكتوب عليه اسم الشركة المصنعة؛ ومن يشتري الذهب بدون فاتورة يتنازل عن كل حقوقه؛ الفاتورة يجب أن تكون تفصيلية مدرج فيها كل شيء ونحن في مصلحة الدمغة والموازين تعمل على تطبيق نظام الدمغ الحديث من خلال الباركود وهو يقضى تماما على إمكانية غش الذهب".

وأكمل: "من المستحيل أن يباع ذهب مغشوش في المحال لأنها مراقبة بكل شدة؛ ولكن الأونلاين يكون أصل كل المشاكل في حالات بيع الذهب المغشوش".

وواصل: "من الصعب تقليد نظام الدمغ الحديث من خلال الباركود وهي نقلة نوعية حديثة بعيد عن الاختام التقليدية ومن المستحيل أن يتم غشها؛ أسعار الذهب مستقرة اليوم عند 2620 لعيار 21 ومن الصعب أن ينخفض حاليا لأن المصريين لازالوا يقبلوا على الشراء خاصة وأن الذهب مخزن قيمة".

وأوضح: "هناك ارتفاع متوقع في أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة ومن المتوقع ارتفاع أوقية الذهب إلى 3 آلاف دولار وحال تخطى السعر العالمي 3 آلاف دولار سوف يرتفع السعر في مصر إلى 3 آلاف جنيه".

واختتم: "السعر مرتفع نتيجة آليات السوق والعرض والطلب وهو ما أوضحه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين وأكد أن زيادة الإتاحة سوف تؤدي إلى هدوء الأسعار".