الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

حضور وتهان عربية بتتويج الملك تشارلز الثالث على عرش المملكة المتحدة

تتويج الملك تشارلز
تتويج الملك تشارلز الثالث على عرش المملكة المتحدة

شهد تتويج الملك تشارلز الثالث على عرش المملكة المتحدة، أمس السبت، حضورا وتهاني عربية لافتة، بحسب مواقف رسمية صدرت من مصر والإمارات وقطر والبحرين والأردن والسعودية وسلطنة عمان.

وشهدت مراسم تتويج الملك تشارلز، احتفالات رمزية تتخللها مراسم دينية متوارثة منذ نحو ألف عام.

وتوّج تشارلز الثالث، ملكًا للمملكة المتحدة في ويستمنستر آبي خلال مراسم دينية مهيبة أمام حوالى 2300 مدعو، وذلك بعد أشهر من تنصيبه بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية.

ووضع رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي التاج على رأس الملك تشارلز الثالث.

وأقسم الملك على خدمة رعاياه وحماية كنيسة إنجلترا، التي هو رئيسها الأعلى، فيما سمعت هتافات "ليحفظ الله الملك" داخل الكنيسة وخارجها.

كما توجت قرينة الملك تشارلز الثالث، كاميلا، ملكة لبريطانيا، حيث وضع رئيس أساقفة كانتربري، جاستن ويلبي، على رأسها تاج الملكة ماري، خلال مراسم أقيمت بكنيسة ويستمنستر آبي في لندن.

وفي مصر، شارك في مراسم التتويج رئيس الوزراء مصطفى مدبولي نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفق بيان للحكومة المصرية.

وفي الإمارات، هنّأ رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عبر حسابه في تويتر، الملك تشارلز الثالث بمناسبة تتويجه، وأعرب عن "أطيب التمنيات للمملكة وشعبها في هذا اليوم التاريخي".

وحضر الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الإمارات، مراسم التتويج في العاصمة البريطانية لندن، حيث نقل تحيات وتهنئة رئيس البلاد للملك.

كذلك، شارك أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وحرمه الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني، في مراسم التتويج.

وغرّد الأمير تميم بالقول: "سررت بحضور مراسم تتويج جلالة الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة التي نرجو لها في عهده مزيدًا من التقدم والرخاء".

بدوره، شارك ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وولي عهده سلمان بن حمد آل خليفة، بحفل مراسم التتويج، مقدّمين التهاني للملك تشارلز بدوام التوفيق، وفق ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية.

كما حضر ملك الأردن عبد الله الثاني وزوجته الملكة رانيا العبد الله، مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، وفق وكالة الأنباء الأردنية.

ومن السعودية، حضر وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء الأمير تركي بن محمد بن فهد، حفل الاستقبال الذي أقامه الملك تشارلز مساء الجمعة في قصر باكنغهام، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

ونقل المسؤول السعودي "تحيات وتهنئة" الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، بمناسبة التتويج.

فيما شارك ذي يزن بن هيثم آل سعيد نجل سلطان عمان في مراسم التتويج، وفق وكالة الأنباء العمانية.