الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تطورات حرب السودان.. الجامعة العربية تتحرك لتهدئة الأوضاع ومصر تطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار

استمرار تدهور الأوضاع
استمرار تدهور الأوضاع في السودان بسبب الحرب المستعرة

على وقع المعارك المستعرة في السودان بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، تواصل مصر وجماعة الدول العربية جهودها لتهدئة الأوضاع.

وأجرى وزير الخارجية سامح شكري، أمس الخميس، اتصالين هاتفيين مع كل من الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، والفريق أول محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية أكد في اتصالاته مع الجانبين قلق مصر البالغ نتيجة استمرار المواجهات العسكرية، وما أسفرت عنه من وقوع ضحايا أبرياء، وتعريض أمن واستقرار السودان لمخاطر بالغة، مناشدًا بالوقف الفوري لإطلاق النار حفاظًا على مقدرات الشعب السوداني الشقيق، وإعلاء المصلحة الوطنية العليا.

وأكد وزير الخارجية -خلال اتصالاته- أن مصر لن تألو جهدًا في الوقوف إلى جوار السودان في هذه المحنة الخطيرة وغير المسبوقة، وأن الشعب المصري يعتصر ألمًا مما يلاقيه الشعب السوداني من معاناة نتيجة الاقتتال الدائر، الأمر الذي يقتضي ضرورة التزام جميع الأطراف بالهدنة لإتاحة الفرصة لعمليات الإغاثة وتقديم المساعدات الإنسانية والطبية لمستحقيها وتوفير الحماية للمدنيين.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن وزير الخارجية أعاد التأكيد -خلال الاتصال- على موقف مصر الثابت الداعي لاحترام سيادة السودان وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شئونه الداخلية، وأن كافة الاتصالات والجهود الدبلوماسية التي تضطلع بها مصر حاليًا ترتكز على تلك المحددات، وتستهدف مساعدة السودان في الخروج من محنته، وتوفير البيئة الملائمة لحل الخلافات من خلال الحوار.

ومن جانبه، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، مجددًا أهمية الوقف الفوري للقتال في السودان حقنًا لدماء أبناء الشعب السوداني.

جاء ذلك خلال استقبال الأمين العام للجامعة العربية أمس الخميس، جعفر الميرغني نائب رئيس الحزب الديمقراطي السوداني ورئيس تحالف الحرية والتغيير "الكتلة الديمقراطية".

وشدد الأمين العام -خلال اللقاء- على أن ما تبذله الجامعة العربية من جهود هو أمر طبيعي إزاء أزمة تواجهها دولة عضو، وهو يندرج في صلب المهام التي تضطلع بها الجامعة للسعي إلى الحفاظ على الاستقرار في دولها الأعضاء.

وقال جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، إن أبوالغيط استمع إلى شرح من الميرغني حول موقف ورؤى التحالف الذي يقوده والذي يضم أكثر من 35 حزبًا وحركة سياسية حيال الصدام الجاري في السودان.

وأكد الميرغني على دعم الكتلة الديمقراطية الكامل للقوات المسلحة السودانية برئاسة الفريق أول عبد الفتاح البرهان باعتبارها المؤسسة الشرعية للحكم في البلاد.

كما أكد الميرغني أهمية الدور العربي والجامعة العربية في الأزمة الراهنة من أجل إعادة الاستقرار في السودان.

وأضاف رشدي أن الميرغني سلم الأمين العام للجامعة العربية خطابًا موجهًا من تحالف الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية، يطلب من خلاله التحرك بصورة عاجلة لوقف الاقتتال بين طرفي النزاع برعاية الجامعة العربية، والتحرك الفوري لبدء حوار سوداني- سوداني بتسهيل من الجامعة العربية.

كما قدم الميرغني، الشكر للأمين العام على الاهتمام الذي توليه الجامعة العربية منذ اندلاع الأحداث والتحركات التي قام بها أبو الغيط لتهدئة الأوضاع، خاصة خلال عيد الفطر المبارك.