الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد تحذير من "خطر بيولوجي".. إجراءات عاجلة من الصحة للقادمين من السودان إلى مصر

النازحون من السودان
النازحون من السودان

أصدرت وزارة الصحة توجيها عاجلا للمستشفيات، بالإبلاغ عن أي مصاب بأمراض وبائية معدية من السودانيين القادمين من السودان إلى مصر.

جاء ذلك على خلفية تلقي وزارة الصحة تحذير من منظمة الصحة العالمية بشأن خطر بيولوجى كبير في دولة السودان نتيجة سيطرة أحد طرفي النزاع على أحد المختبرات، ما يهدد بانتشار أوبئة معدية خاصة الكوليرا وهو ما يستدعى اتخاذ الحيطة والحذر من انتقال أحد الأمراض المعدية عن طريق الوافدين من هناك.

ووجهت إدارة الوبائيات والترصد بوزارة الصحة في خطاب حصل “الرئيس نيوز” على نسخة منه، المستشفيات بالإبلاغ الفوري عن أي حالة اشتباه لمرض معدي لأي شخص وافد من دولة السودان، سواءً كان سوداني الجنسية أو غير ذلك مع التأكد على استكمال جميع البيانات الشخصية الخاصة بكل الوافدين.

وخصصت وزارة الصحة، رقما للتواصل والإبلاغ الفورى عن أى حالة أو الإبلاغ الصفري يوميا لمتابعة الحالة واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من الأمراض المعدية.

ونص الخطاب الموجه من مدير إدارة الترصد والمدير الوقائي إلى المستشفيات على الآتي: 
نحيط علم سيادتكم بأن منظمة الصحة العالمية قد حذرت من خطر بيولوجي كبير في دولة السودان نتيجة سيطرة أحد طرفي الصراع القائم على أحد المختبرات وهناك مخاطر حقيقية تجاه انتشار الأوبئة المعدية خاصة الكوليرا، لذلك وجب علينا الاستعداد التام لمواجهة خطر انتشار الأمراض المعدية عن طريق الوافدين من دولة السودان، لذلك نرجو منكم الآتي:
- الإبلاغ الفوري عن أي حالة اشتباه لمرض معدي لأي شخص وافد من السودان (سواء سوداني الجنسية أو غيره) بصورة يومية وكذلك التأكد من استكمال البيانات الخاصة بالحالة الشاملة الجنسية، تاريخ القدوم، التشخيص الابتدائي.
- وفي حالة عدم وجود حالات يرجى الإبلاغ الصفري يوميا عن اليوم السابق.