الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

وزير الأوقاف: راتب الإمام في بداية تعيينه لا يقل عن الطبيب

الرئيس نيوز

قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن راتب تعيين الإمام في البداية الآن لا يقل عن بداية تعيين الطبيب بالأرقام، مضيفا أن أول تعيين للإمام الحاصل على الليسانس، يتقاضى 7250 جنيهًا وهي بداية معقولة ومقبولة بالقياس للبدايات الأخرى.

جاء ذلك خلال كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء، للرد على الأسئلة وطلبات الإحاطة وطلبات المناقشة العامة المقدمة من النواب حول جهود الحكومة ممثلة في وزارة الأوقاف.

وقال وزير الأوقاف: "لدينا طموح فيما هو أعلى من ذلك، فإن كان من حملة الماجستير فسيكون تعيينه 7650 جنيهًا، وإن كان من حملة الدكتوراه فستكون بداية تعيينه 7950 جنيها، أما بالنسبة للدرجات الأخرى فمتوسط راتب الإمام في الدرجة الأولى من حملة الليسانس 9306 جنيها، ومن حملة الماجستير 9706 جنيه، من حملة الدكتوراه 10 آلاف جنيه في أول الدرجة، وهذا يعني أن أقل زيادة لأحدث إمام معين قد بلغت (5833) جنيها شهريا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حين بلغت زيادة بعض الأئمة (7257،03) جنيه شهريـًّا، هذا بالنسبة للأئمة ونحن نسير على الدرب، وتوجيهات الرئيس السيسي كانت واضحة، فكلما حسنا الموارد الذاتية حسنا وضع الإمام، هذا إضافة إلى صرف الزي المجاني للإمام".

وأضاف: "فيما يتصل ببرامج التدريب فإن برامج التدريب بوزارة الأوقاف لا تنقطع ما بين تدريب نوعي تراكمي، وما بين تدريب متخصص كالتدريب على برامج الحاسب الآلي من خلال مركز الحاسب الآلي بأكاديمية الأوقاف الدولية بالتعاون مع وزارة الاتصالات، ولدينا الآن في أكاديمية الأوقاف الدفعة السادسة المتكاملة، ودورة في الدراسات الاستراتيجية وتحديات الأمن القومي تقدمها أكاديمية ناصر العسكرية العليا بالشراكة مع أكاديمية الأوقاف الدولية".

وأوضح أن هناك دورة ستعقد الأسبوع القادم خاصة بأئمة شمال سيناء، وهناك أيضا دورة تليها لقادة فكر، كما أنه تم الإعلان عن 300 منحة ماجستير مجانية على نفقة الأوقاف، بالإضافة إلى العديد من المسابقات التثقيفية وبرامج القراءة الصيفية التي لا تنقطع وهناك تكثيف غير مسبوق في عملية التدريب وعملية التأهيل والتثقيف".

وعن قضية النشء، أشار وزير الأوقاف إلى أن الوزارة أقامت أعظم برنامج صيفي في تاريخ مصر ولم يتم تنفيذه بأي دولة أخرى، حيث عُقد في سبعة آلاف مسجد ونخطط هذا العام أن ينطلق البرنامج الصيفي للأطفال في 14 مايو في 20 ألف مسجد ونستهدف الوصول إلى مليون طفل خلال هذا العام.

كما تحدث عن جهود الوزارة في تعظيم إيرادات هيئة الأوقاف التي من المتوقع أن تصل هذا العام إلى 2،2 مليار جنيه وهو أعلى عائد في تاريخ الهيئة.

من جانبهم، أشاد عدد من أعضاء مجلس النواب بجهود الوزارة، وبخاصة في شهر رمضان، وضبط شئون المساجد.