الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين: سعر استلام القمح المحلي أغلى من المستورد

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي؛ رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين؛ أن هناك تضخم كبير في أسعار السلع خلال الفترة الماضية بسبب الظروف الدولية.

وقال عشماوي في مقابلة مع برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "لدينا مجموعة من السلع تمثل أساس الأمن الغذائي والذي يعد جزء رئيسي من الامن القومي وهي القمح والزيت والسكر والأرز واللحوم والدواجن وكلها تمثل السلة السلعية للمواطن المصري وأكثر السلع استهلاكا في المجتمع المصري".

وأضاف: "احتياطي القمح 2.6 أشهر ونحن في موسم حصاد القمح وحجم التوريدات عظيم لأن الدولة أقرت سعر توريد أردب القمح 1500 جنيه والموسم الماضي كان 875 جنيه ولأول مرة قيمة توريد القمح المحلي أعلى من استيراد القمح".

وتابع: "القمح المستورد كان دائما أغلى من القمح المحلي؛ التوريد يسير على قدم وثاق؛ نستهدف الحصول على 4 مليون طن ولكن نتوقع كميات أكبر؛ والسعة التخزينية لدينا 5.5 مليون طن وتشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون".

وأكمل: "الاستهلاك السنوي للشعب المصري من 21-22 مليون طن سنة؛ ننتج ما يقرب من 10 ملايين طن ونستورد كدولة 11 مليون طن وهي شامل القطاع الخاص والتموين ولو تحصلنا على 4 ملايين ونستورد 4 ملايين ستكون منظومة الخبز ما يقرب من 8 مليون طن من الاقماح".

وأوضح: "موسم القمح سيكون جيد للغاية ولدينا استعداد لاستقبال الكميات وخلال 48 ساعة يحصل المزارع والتاجر على أموالهم؛ وأصبحت الشركة القابضة للصوامع تذهب للمزارعين من أجل الحصول على الأقماح وضمن لجنة استلام الاقماح أصبح هناك ممثل للبورصة المصرية للسلع وأصبحت البيانات تصل إلينا بشكل مميكن".

وواصل: "الرغيف الواحد يكلف الدولة 90 قرش ويباع للمواطن بخمسة قروش ولدينا 32 ألف مخبز تمويني يخدم 72 مليون مواطن ونقوم بإنتاج من 250-270 مليون رغيف وسنويا مليار رغيف؛ متوسط استهلاك الدقيق في العالم 69 كجم وفي مصر 182.5 كجم في العام لكل مواطن لأن الخبز في مصر يمثل العنصر الأساسي في الطعام".

واختتم: "كنا ندعم الخبز سنويا بـ45 مليار جنيه قبل الزيادات السعرية ارتفعت إلى 92 مليار جنيه ولذلك زادت مخصصات الدعم لرغيف الخبز في الموازنة الجديدة".