السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة الهجرة: لا يمكن توقع أعداد النازحين السودانيين إلى مصر

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

أكدت السفيرة سها جندي؛ وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج؛ أنه لا يمكن توقع أعداد النازحين السودانيين إلى مصر في الوقت الحالي، موضحة أن الوضع على الأرض يتغير بشكل مستمر.

وقالت جندي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لا نستطيع توقع عمليات النزوح من السودان لأن الاحداث على الأرض تتغير بشكل مستمر ونتعامل مع الأعداد التي دخلت إلى مصر حتى الأن".

وأضافت: "نتعامل مع النازحين وهم قادمين وفي حالة إنهاك والبعض منهم مرضى؛ ونحن نحاول قد الإمكان أن نرتب أوراقنا الداخلية في الدولة للتعامل مع الموقف الطارئ ونحن على اتصال مع الأمم المتحدة لننسق في شأن الموجودين لدينا حاليا".

عن اعداد المصريين الذين تم اجلائهم من السودان قالت جندي: "قمنا بأجلاء أكثر من 60% من المصريين بالسودان والجالية المصرية هي الأكبر على مستوى السودان والموجودين حاليا أعداد بعضهم قادمين في حافلات برية ومعطلين من الجانب السوداني بسبب التكدس".

وتابعت: "نحاول تجميع الأعداد المتبقية في السودان ونغير أماكن التجمع للعودة لأسباب أمنية وطالبنا المصريين بتغيير القاعدة التي كانت تستقبلهم خلال عمليات الاجلاء لأنها أغلقت ولم تعد صالحة لاستقبالهم".

وأجرت وزارة الخارجية المصرية، الأربعاء الماضي عملية إعادة تمركز للبعثة المصرية في الخرطوم، حتى تتمكن من العمل بشكل أفضل لإجلاء ما تبقى من أبناء الجالية المصرية بالسودان

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه على ضوء تزايد التهديدات والمخاطر الأمنية في العاصمة السودانية الخرطوم نتيجة استمرار الاشتباكات المسلحة، تم نقل أعضاء البعثة الدبلوماسية والقنصلية والمكاتب الفنية التابعة للسفارة المصرية من الخرطوم في إطار إعادة تمركزها في موقع آخر بالسودان، حتى تتمكن من ممارسة أعمالها ومتابعة عمليات تنفيذ الخطة الوطنية لإجلاء المصريين بالسودان وفقًا لما تفتضيه الظروف.

وأكد المتحدث باسم الخارجية، أن أجهزة الدولة المعنية مستمرة في تقييم الوضع الأمني في السودان على مدار الساعة، وتنفيذ الخطة الموضوعة لعمليات إجلاء المواطنين بما يضمن إعادتهم إلى أرض الوطن بشكل آمن، مع مراعاة الأولوية القصوى لسلامة المواطنين والعودة الآمنة إلى أرض الوطن.