الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"عقوبات وغرامات كبيرة".. أبرز ما تضمنه مشروع قانون حيازة الحيوانات الخطرة واقتناء الكلاب

الرئيس نيوز

بدأ مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي في مناقشة مشروع القانون المقدم من النائب أحمد السجيني وآخرين، المطالب بإصدار قانون تنظيم حيازة واقتناء الكلاب والحيوانات الخطيرة.

وجاء أبرز ما تضمنه مشروع قانون تنظيم حيازة واقتناء الكلاب والحيوانات الخطيرة، كالتالي:

- الحيوانات الخطرة هي التى تُلحق نوعًا من الأذى أو الضرر بالإنسان أو الحيوانات الأخرى، والمحددة بالجداول الملحقة بمشروع القانون (مثل: الأسود، النمور، والضباع... وغيرها).

- تحظر حيازة أو تداول أو  إكثار أي من الحيوانات الخطرة إلا فى بعض الحالات الاستثنائية وبترخيص من السلطة المختصة، مثل: (حدائق الحيوان، السيرك، والمراكز المتخصصة في رعاية وإيواء الحيوانات... وغيرها).

- يلتزم حائز الحيوانات الخطرة بتوفير أماكن إيواء آمنة ومناسبة لها وفق للاشتراطات التى تحددها السلطة المختصة.

- إلزام حائز الحيوان الخطر بإخطار السلطة المختصة  فى حالات:  هروبه أو إصابته بمرض معدٍ  أو نفوقه، وكذا فى حالتى: إصابة شخص، أو وفاته نتيجة التعرض لاعتداء منه.

- يجب إبلاغ السلطة المختصة بوجود أي من الحيوانات الخطرة غير مرخص بحيازته لدى أي حائز أو أي منها  متروكًا أو ضالًا ؛ وذلك لاتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة.

- إلزام اتحادات شاغلي العقارات المبنية والتجمعات السكنية المتكاملة والمنشآت الفندقية بعدم السماح بدخول أو اصطحاب الحيوانات الخطرة غير المرخص بحيازتها فى أى من هذه الأماكن.

- اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو الحيوانات الخطرة  الضالة أو المتروكة وفقًا لمعايير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية. 

- الحبس سنة وغرامة تصل لمليون جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين فى حالة التعدي العمد على الغير باستخدام حيوان خطر.

- السجن المشدد خمس سنوات، وغرامة تصل إلى أربعة ملايين جنيه فى حالة حدوث عاهة مستديمة نتيجة التعدي باستخدام حيوان خطر.

- السجن المشدد لمدة تصل إلى عشرين عاما لمن تعدى على غيره باستخدام حيوان خطر، وأفضى ذلك إلى الموت.

- يجب إبلاغ الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوجود أي من الحيوانات الضالة أو المتروكة التي تشكل خطرًا على الإنسان أو الحيوان؛ وذلك لاتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة.

- تتخذ الهيئة العامة للخدمات البيطرية الإجراءات اللازمة نحو الحيوانات الخطرة  الضالة أو المتروكة وفقًا لمعايير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وغيرها من المنظمات الدولية المتخصصة.